الاتحاد الأوروبي يتوقع قبول العرب لحظر جوي، ويجمد 19.2 مليار دولار لليبيا

قال وزير خارجية المجر، يانوس مارتوني، يوم الجمعة، إنه يتوقع أن توافق الجامعة العربية على فرض حظر جوي فوق ليبيا مع بعض الشروط.

الاتحاد الأوروبي يتوقع قبول العرب لحظر جوي، ويجمد 19.2 مليار دولار لليبيا

 

قال وزير خارجية المجر، يانوس مارتوني، يوم الجمعة، إنه يتوقع أن توافق الجامعة العربية على فرض حظر جوي فوق ليبيا مع بعض الشروط.

وأضاف مارتوني للصحفيين قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في جودولو، على مشارف بودابست: "أهم شيء أن توافق الجامعة العربية على ذلك."

ومن المقرر أن تجتمع الجامعة العربية في القاهرة يوم السبت، وقال مارتوني: "التوقع أن يدعموا منطقة حظر الطيران مع بعض الشروط."

ساركوزي: الاتحاد الأوروبي أيد إقامة مراكز مساعدات إنسانية لحماية الشعب الليبي

أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، فقد قال إن زعماء الاتحاد الاوروبي المجتمعين يوم الجمعة، أيدوا إقامة مناطق مساعدات انسانية، بعضها داخل ليبيا لمساعدة الليبيين، وسيدرسون كل الخيارات لحمايتهم.

وأضاف في مؤتمر صحفي في بروكسل، أن الزعيم الليبي معمر القذافي يجب أن يرحل، وأن الاتحاد الاوروبي يعتبر الآن المجلس الوطني الليبي الممثل الشرعي السياسي للشعب الليبي. وأضاف أن هناك خططا لعقد قمة لزعماء عرب وأوروبيين وافارقة في الاسابيع القادمة.

ميركل قلقة من أي تحرك عسكري أو اعتراف بالمجلس الوطني، وتؤكد ضرورة تنحي القذافي

لكن في وقت سابق، قالت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، إن اتصالات الاتحاد الاوروبي مع المعارضين الليبيين الذين يقاتلون معمر القذافي، لا تمثل اعترافا كاملا، وإنها قلقة من استخدام تحرك عسكري أو فرض حظر جوي ضد القذافي.

لكن ميركل قالت إن الاتحاد الاوروبي متفق تماما على ضرورة أن يتنحى القذافي فورا، وأن العقوبات ضده مثل تجميد مالياته تستهدف أن تظهر للزعيم الليبي أنه لم يعد لديه أي دعم في أوروبا.

الاتحاد الأوروبي يجمد أصولا ليبية بقيمة 19.2 مليار دولار

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إن الاتحاد الاوروبي جمد أصولا ليبية بقيمة 12 مليار جنيه استرليني (19.2 مليار دولار)، في إطار محاولته لتكثيف الضغط على معمر القذافي عن طريق العقوبات.

وفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على المؤسسة الليبية للاستثمار والبنك المركزي الليبي، وثلاث مؤسسات مالية أخرى، و27 شخصا بمن فيهم القذافي.

وقال كاميرون إن الوقت قد حان لكي تبحث دول الاتحاد الاوروبي السبع والعشرين، فرض إجراءات تتعلق بإيرادات النفط الليبية. وقد قال دبلوماسيون في الاتحاد الاوروبي، إن هذا قد يتضمن إضافة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إلى قائمة العقوبات.

التعليقات