أربع دول عربية تشارك في قمة باريس حول ليبيا، والثوار يحثون المجتمع الدولي على تنفيذ قراراته

تجري في هذه الأثناء، محادثات قمة بين قادة دول غربية وعربية في باريس، لبحث الوضع في ليبيا على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي الذي يجيز استخدام القوة ضد نظام العقيد معمر القذافي.

أربع دول عربية تشارك في قمة باريس حول ليبيا، والثوار يحثون المجتمع الدولي على تنفيذ قراراته

تجري في هذه الأثناء، محادثات قمة بين قادة دول غربية وعربية في باريس، لبحث الوضع في ليبيا على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي الذي يجيز استخدام القوة ضد نظام العقيد معمر القذافي.

وانعقدت القمة بعد لقاء جمع بين رؤساء الوزراء الكندي ستيفن هاربر، والبريطاني ديفيد كاميرون، ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري، كلينتون، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي استقبلهم أمام قصر الإليزيه، هم والمشاركين الآخرين في القمة.


ويفترض أن تتفق هذه الدول قبل أي تحرك على قيادته، ومركز تنسيق المهمات، كما يمكن أن يتناول الاجتماع تقاسم الأدوار في التحالف الذي يجري تشكيله.

الدول العربية المشاركة في قمة باريس: قطر، والعراق، والأردن، والإمارات

ومن بين القادة الـ 22 المشاركين، المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل، التي امتنعت بلادها عن التصويت على قرار الأمم المتحدة، ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو، ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني، ووزراء الخارجية العراقي هوشيار زيباري، والأردني ناصر جودة، والإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، كما يحضره رئيس الاتحاد الأوروبي، هرمان فان رومبوي، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون. 

وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي، أن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، جان بينغ، الذي أعلن عن مشاركته، بقي في نواكشوط (موريتانيا)، للمشاركة في اجتماع مع رؤساء الدول الافريقية الخمس الموكلة التوصل إلى حل سلمي للأزمة الليبية، وقد رفض الاتحاد الافريقي في 11 آذار/مارس اي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

مصدر في الحكومة الفرنسية: كل شيء جهاز، وعلى المجتمع الدولي التحرك بسرعة قبل سحق المعارضة


هذا وقال مصدر بالحكومة الفرنسية عشية اقمة، إن على المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة إزاء الوضع في ليبيا، وذلك بعد أن هاجمت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي مدينة بنغازي، وأضاف: "كل شيء جاهز، ولكن القرار الآن سياسي، من الواضح أن علينا التحرك بسرعة."

ولم يصدر تعليق فوري من الرئاسة الفرنسية أو من وزارة الخارجية أو الحكومة البريطانية، التي قادت بالتعاون مع باريس، دعوات لعمل عسكري للحيلولة دون أن يسحق القذافي الثورة، وقال متحدث باسم داونينج ستريت: "لم نعلق على الأحداث الجارية."

واستبعد دبلوماسي من حلف شمال الأطلسي صدور أى قرار بشأن تحرك الحلف قبل يوم الأحد، وأضاف: "من الواضح أن الضغط يتصاعد للتحرك الآن."

كندا: طائراتنا بحاجة إلى يومين حتى تستعد لأي عملية على ليبيا

هذا وقال متحدث باسم الحكومة الكندية، إن بلاده تؤيد فكرة تنفيذ عمل سريع ضد ليبيا، ولكنها بحاجة إلى يومين لتجهيز طائراتها العسكرية لتنفيذ عمليات.


وأضاف متحدث باسم رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، وفقا لرويترز: "بينما تؤيد كندا عملا سريعا، فإن الطائرات المقاتلة الكندية وصلت للتو للمنطقة، وتحتاج يومين للاستعداد لأي مهمة."

رئيس المجلس الوطني الليبي: إذا لم ينفذ المجتمع الدولي قرارات مجلس الأمن، فبنغازي ستستحيل إلى كارثة

وقال رئيس المجلس الوطني الليبي المعارض في وقت سابق، إن على المجتمع الدولي أن يتحرك بسرعة لحماية المدنيين من القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي التي تقصف بنغازي.

وأضاف مصطفى عبد الجليل لقناة الجزيرة، أنه يتم قصف مدفعي وصاروخي لكل مناطق بنغازي، وأشار إلى أن المجتمع الدولي متأخر في التدخل لإنقاذ المدنيين من قوات القذافي.


وتابع أن بنغازي ستستحيل اليوم كارثة إذا لم ينفذ المجتمع الدولي قرارات مجلس الأمن، وناشد المجتمع الدولي والعالم الحر وقف "إبادة المدنيين".

التعليقات