الغارات تتواصل على طرابلس لليلة الخامسة

قصف حي تاجوراء في طرابلس * كتائب القذافي تقصف الزنتان ومصراتة* اشتباكات على المدخل الشرقي لأجدابيا * ضابط بريطاني: الطيران الحربي الليبي لم يعد موجودا كقوة قتالية

الغارات تتواصل على طرابلس لليلة الخامسة
قال نظام القذافي إن غارات التحالف الدولي على العاصمة الليبية طرابلس التي تواصلت لليلة الخامسة على التوالي، أوقعت عددا كبيرا من القتلى المدنيين. وبينما تواصلت المعارك بين كتائب القذافي والثوار خاصة في أجدابيا شرقا والزنتان ومصراتة غربا، أعلن قائد عسكري بريطاني عن تدمير سلاح الجو الليبي.
 
وقالت وكالة الأنباء الليبية نقلا عن مصدر عسكري في النظام الليبي إن غارات الليلة استهدفت حيا سكنيا في تاجوراء شرقي طرابلس مما أوقع عددا كبيرا من القتلى المدنيين. وقالت الوكالة إن الحي قصف ثلاث مرات، استهدفت المرة الثالثة المسعفين الذين كانوا يقومون بإنقاذ ضحايا الغارتين الأولى والثانية.

ونقل عن المصدر أيضا أنه "يتم قصف مواقع مدنية وعسكرية في مدينة الجفرة" (600 كلم إلى الجنوب). وسمعت صفارات سيارات الإسعاف مساء الأربعاء في وسط طرابلس وحي تاجوراء، حسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحفي ببنغازي أمس، الأربعاء، أن كتائب القذافي واصلت قصفها لمدينة الزنتان (90 كلم جنوب غربي طرابلس) التي يسيطر عليها الثوار، مشيرا إلى أن القصف العشوائي للمدينة أمس أسفر عن مقتل 10 أشخاص وجرح 26 آخرين.

وكان الثوار قد نجحوا في وقت سابق في تطهير غابة الكشافة الواقعة شرق مدينة الزنتان، فضلا عن نجاحهم في صد محاولة دخول قوات القذافي من الجهة الشمالية.

وفي مصراته شرق طرابلس تعرض المجمع الصحي في المدينة، ظهر أمس، لإطلاق نار كثيف وقذائف دبابات من جانب كتائب القذافي، مما تسبب في قتل وجرح عدد من الأشخاص.

وقال عبد الباسط -وهو متحدث باسم الثوار- إن قصف مستشفى مصراتة مستمر، معبرا عن خشيته من وقوع مذبحة. وقال إنه يوجد نحو ألف جريح في المستشفى معظمهم في حالة حرجة، وقد تعرض كثير منهم لبتر أعضاء. كما قال إن المولد الذي يزود المستشفى بالكهرباء تم تدميره، مما ترك المنشأة بدون كهرباء.

وقد أفادت مصادر طبية في وقت سابق بأن كتائب القذافي قتلت أمس 17 شخصا في المدينة. من جانب آخر أوردت وكالة رويترز أن طائرات التحالف قصفت نهار الأربعاء قوات القذافي التي تحاصر المدينة
 
ودارت اشتباكات بين الثوار وكتائب القذافي عند المدخل الشرقي لمدينة أجدابيا الواقعة شرق البلاد، وقال عقيد مؤيد للثوار إن "رجالنا يضغطون بقوة على كتائب القذافي في أجدابيا".

ودمرت قوات الثوار صباح أمس دبابتين تابعتين لكتائب القذافي وتمكنت من قتل عدد من جنود الكتائب التي تحاصر أجدابيا. في الوقت نفسه يحاول الثوار منذ أمس الأول فك الحصار المفروض على المدينة عبر التقدم نحو المدخل الشرقي لها، في حين تحاول كتائب القذافي التمسك بمواقعها لقصف الثوار بالمدفعية والثقيلة وراجمات الصواريخ.
 

في هذه الأثناء أكد ضابط كبير في الجيش البريطاني أمس أن الطيران الحربي الليبي "لم يعد موجودا كقوة قتالية" بعد الضربات الجوية التي نفذها التحالف الدولي.

وقال الجنرال في سلاح الجو البريطاني غريغ باغويل لوسائل إعلام بريطانية أثناء زيارة قاعدة جويا دل كولّي جنوب إيطاليا "نمارس ضغطا متواصلا وشديدا على القوات المسلحة الليبية.. قواتهم الجوية لم تعد موجودة كقوة قتالية".

وأضاف باغويل أن ضربات التحالف "دمرت غالبية القوات الجوية" التابعة للعقيد القذافي، كما اعتبر "أن أنظمة الدفاع الجوي بالكامل وشبكات القيادة والرقابة" للجيش الليبي "تضررت كلها"، وبات بإمكان التحالف "العمل في المجال الجوي الليبي دون أي قلق".


التعليقات