اليمن: وزير الخارجية يأمل في التوصل إلى اتفاق لانتقال السلطة اليوم

أبو بكر القربي يقول إن الإطار الزمني لهذا الانتقال من الرئيس صالح أمر يمكن التفاوض بشأنه، ويجب ألا يكون عقبة للتوصل إلى اتفاق..

اليمن: وزير الخارجية يأمل في التوصل إلى اتفاق لانتقال السلطة اليوم
أعرب وزير الخارجية بحكومة تصريف الأعمال اليمنية، أبو بكر القربي، عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق لانتقال السلطة في اليمن "اليوم قبل غد". يأتي ذلك في حين تتواصل الاحتجاجات المطالبة بتنحى الرئيس علي عبد الله صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.
 
وأضاف القربي أن الإطار الزمني لهذا الانتقال من الرئيس صالح أمر يمكن التفاوض بشأنه. وأوضح في تصريحات لـ"رويترز" أن الإطار الزمني يجب ألا يكون عقبة للتوصل إلى اتفاق.
 
ولم تنقل الوكالة أية تفاصيل خاصة بموضوع اتفاق نقل السلطة أو أطرافه، وما إن كانت تصريحات الوزير تتعلق بآراء أم معلومات أكيدة.
 
وفي نغمة تبدو متباينة نوعا ما مع تلك التصريحات، أعلن مصدر رسمي أن المؤتمر الشعبي العام الحاكم يرى طلب المعارضة برحيل الرئيس "غير مقبول وغير منطقي". واتهم الحزب "التجمع اليمني للإصلاح" الإسلامي بالوقوف وراء الاحتجاجات.
 
وكان صالح قد اجتمع أمس بأعضاء اللجنة العامة للحزب الحاكم. ووفق اللجنة فإن الأزمة الحالية سببها ما دعوها المواقف المتعنتة للإصلاح وحلفائه بأحزاب اللقاء المشترك والحوثيين والقاعدة على حدّ تعبيرهم.
 
في الأثناء، أبدت الولايات المتحدة الجمعة ترحيبا حذرا بإعلان صالح استعداده لتسليم السلطة، في ظل تصاعد الاحتجاجات المناوئة له. وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر للصحفيين "من الواضح أنه (صالح) مد يده للشعب اليمني، لكننا ننتظر أيضا المزيد من الخطوات من كلا الجانبين".
 وأضاف المتحدث الأميركي "توقيت وأسلوب هذا التسليم" للسلطة يجب أن ينالا قبولا بين الشعب اليمني.
 
وكان مئات الآلاف من أنصار صالح قد احتشدوا أمس بميدان السبعين بصنعاء في اليوم الذي أطلقوا عليه "جمعة التسامح" تأييدا لمبادرته الأخيرة، بينما احتشد مئات الآلاف في ساحة التغيير بصنعاء وعدن ومدن أخرى فيما أطلق عليه شباب ثورة التغيير "جمعة الرحيل".
 
وألقى صالح كلمة أمام أنصاره نقلها التلفزيون الحكومي، أكد فيها عدم تمسكه بالسلطة واستعداده للتخلي عنها حقنا للدماء، لكنه اشترط أن يتم تسليم السلطة إلى ما وصفها بأياد "أمينة" لا إلى أياد "حاقدة وعابثة ومتآمرة".

التعليقات