58 قتيلا وعشرات الجرحى في اقتحام مسلح لمقر محافظة صلاح الدين بالعراق

قالت مصادر أمنية عراقية، إن 58 شخصا قتلوا خلال عملية اقتحام مسلحين مقر محافظة صلاح الدين شمال بغداد الثلاثاء، بينهم ثلاثة من أعضاء المجلس، بالإضافة إلى جرح حوالي مئة آخرين.

58 قتيلا وعشرات الجرحى في اقتحام مسلح لمقر محافظة صلاح الدين بالعراق

قالت مصادر أمنية عراقية، إن 58 شخصا قتلوا خلال عملية اقتحام مسلحين مقر محافظة صلاح الدين شمال بغداد الثلاثاء، بينهم ثلاثة من أعضاء المجلس، بالإضافة إلى جرح حوالي مئة آخرين.

وأضافت أن عدد القتلى من "الموظفين والمارة والشرطة، وأعضاء مجلس المحافظة، بلغ 58 شخصا، كما أصيب 98 آخرون بجروح، بعضهم إصابته خطرةوكانت المصادر قد اعلنت في وقت سابق مقتل 41 شخصا عدا المهاجمين الستة.

وأظهرت لقطات بثتها قناة "صلاح الدين" الدمار في المبنى الذي احترق جزء منه كليا، كما لحقت أضرار جسيمة بالمكان من الخارج، فضلا عن سيارات متوقفة في الخارج.

وتابعت أن عملية "احتلال المبنى انتهت بتدخل قوات الشرطة التي حررت المبنى عصرا"، وقالت المصادر إن "حصيلة اقتحام المقر وما سبقها ورافقها من هجمات انتحارية، وانفجار سيارة مفخخة، انتهت بهذا العدد من القتلى، بينهم ثلاثة من أعضاء مجلس المحافظة، هم عبد الله جبارة، وواثق شاكر، ومهدي العرانوأكدت مصادر طبية في مستشفى تكريت العا، أن غالبية الجثث التي وصلت من مبنى المحافظة كانت متفحمة.

المسلحون كانوا يرتدون الزي العسكري الرسمي

وأوضحت المصادر أن "عدد المسلحين القتلى بلغ ستة، اثنان منهم فجرا نفسيهما داخل المبنى، في حين قتل الآخرون خلال اشتباكات مع قوات الأمن لدى اقتحامها مقر المحافظة" في وسط تكريت.

وقد اقتحم المسلحون مبنى المحافظة مرتدين بزات عسكرية، واشتبكوا مع الحراس الموجودين في المقر، قبل أن تنفجر سيارة مفخخة بقوات النجدة التي وصلت إلى المكان لتقديم المساعدة، وساد لغط في المكان نظرا للالتباس الحاصل بسبب ارتداء المهاجمين زي الشرطة.

إلى ذلك، أكدت المصادر مقتل صباح البازي، الذي يعمل مراسلا للعديد من وسائل الاعلام الاجنبية، بانفجار سيارة مفخخة لدى وصول قوة إضافية من الشرطة إلى مقر المحافظة بعد اقتحامه، ونقلت جثته من مستشفى تكريت إلى بلدته سامراء، حيث تم تشييعه عصرا.

وكان مصدر أمني قد أكد أن "العقيد عماد نوفان، مدير شرطة النجدة في المحافظة ومعاونه، قتلا بالإضافة إلى آخرين في انفجار سيارة مفخخة عند أحد مداخل مبنى المحافظة"، وتابع أن "ثمانية قتلى وعددا كبيرا من الجرحى سقطوا عندما فجر انتحاري نفسه في الطابق الثالث من المبنى".

كما أشار مصدر آخر إلى "إصابة أحمد الشنداح، المعاون الأمني في محافظة صلاح الدين إاجلائه من مكان الحادث".

المسلحون اقتحموا المبنى بعد أن فجر انتحاري نفسه بالحرس أمامه

من جهته، قال مصدر في الشرطة إن "ثلاثة ضباط على الأقل قتلوا خلال الاشتباكات"، مشيرا إلى أن المسلحين احتجزوا حوالي 25 موظفا داخل مقر مجلس المحافظة".

وقد اقتحم المسلحون المبنى أن فجر انتحاري نفسه أمام الحرس عند المدخل الرئيسي، بحسب شرطي في المكان؛ وقال الشرطي رافضا الكشف عن اسمه، إن "انتحاريا فجر نفسه عند حراس المدخل الخارجي، وبعدها اقتحم عدد من المسلحين يرتدون زيا عسكريا المبنى، ثم اشتبكوا مع الحراس في الباب الداخلي".

وكان السجن الرئيسي في تكريت شهد أعمال شغب في 13 الشهر الحالي، أسفرت عن اندلاع حريق في أرجائه.

ويذكر أن القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن تفجير انتحاري استهدف متطوعين للشرطة في تكريت في 18 كانون الثاني/يناير الماضي، أدى إلى مقتل 59 شخصا، وإصابة عشرات آخرين.

التعليقات