الجيش السوري يطارد "جماعات مسلحة" وينشر دبابات شرقا

بدأ الجيش السوري الذي ينفذ عملية واسعة النطاق لقمع الاحتجاجات في شمال غرب البلاد بمطاردة "جماعات ارهابية مسلحة" متهمة بالمسؤولية عن العنف بحسب دمشق التي نشرت دباباتها اليوم شرقا.

الجيش السوري يطارد

 

بدأ الجيش السوري الذي ينفذ عملية واسعة النطاق لقمع الاحتجاجات في شمال غرب البلاد بمطاردة "جماعات ارهابية مسلحة" متهمة بالمسؤولية عن العنف بحسب دمشق التي نشرت دباباتها اليوم شرقا.

وقال ناشط حقوقي اليوم: "انتشرت حوالى 10 دبابات و15 إلى 20 الية لنقل القوات حول مدينة بو كمال" (شرق) الواقعة على الحدود العراقية.

لكن اللاجئين السوريين في تركيا ادلوا بشهادات تفيد بانشقاقات في صفوف القوى الأمنية واتهموا النظام باختلاق قصة "الجماعات المسلحة التي تزرع الفوضى في البلاد" لتبرير قمعهم للمحتجين.

ومنع النظام السوري إبن خالة الرئيس السوري والمحافظ السابق لمحافظة درعا (جنوب) اللذين أقيلا من منصبيهما في آذار/مارس من مغادرة البلاد على ما اعلنت اليوم لجنة تحقيق حول أعمال العنف المرتكبة في البلاد.

وأفاد ناشط حقوقي فرانس برس اليوم إن "وحدات الجيش موجودة في جسر الشغور وتسمع طلقات نارية متقطعة في القرى المجاورة".

واعلنت السلطات التي تسعى الى قمع الاحتجاجات أنها "سيطرت" على المدينة في محافظة ادلب (شمال غرب) مساء أمس بعد عملية عسكرية واسعة النطاق انطلقت الجمعة. وأكدت أنها "تلاحق الجماعات الارهابية المسلحة" في المخابىء والجبال المحيطة بالمحافظة.

وتابع الناشط أن الجيش شن في بلدة ورام الجوز شرق جسر الشغور "مساء الأحد حملة تمشيط مع اطلاق قنابل مضيئة". وجنوبا في جبل الزاوية انتشرت وحدات الجيش أمس بحسب المصدر نفسه.

وفر عدد كبير من سكان جسر الشغور البالغ عددهم 50 الف نسمة الى تركيا منذ اندلاع اعمال العنف قبل اسبوع. وبلغ عددهم المتزايد الاثنين 6817 لاجئا بحسب وكالة انباء الاناضول.

ويتم ايواء اللاجئين السوريين في اربعة مخيمات في اقليم هاتاي نصبها الهلال الأحمر التركي. وتقوم قوات الدرك التركية بتقديم المساعدة للاجئين وتنقلهم الى المخيمات فيما تنقل المصابين إلى المستشفيات. وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أن بلاده لن تغلق حدودها أمام السوريين الفارين اليها.

ورحب الناشطون على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011" التي حركت الاحتجاجات، بفوز أردوغان في الانتخابات التشريعية في بلده، وكتبوا "ارتياح واسع في الشارع السوري بين شباب الثورة ورجالاتها لفوز حزب أردوغان في الانتخابات التركية".

التعليقات