سورية: 6 قتلى السبت والدبابات تقتحم حماة الأحد

أنباء عن انشقاق ضباط في دير الزور وتشكيل "الجيش السوري الحر" * اتحاد تنسيقات الثورة: 57 جنديا ينضمون للمتظاهرين في دير الزور

سورية: 6 قتلى السبت والدبابات تقتحم حماة الأحد
نقلت "رويترز" عن سوريين قولهم إن الدبابات اقتحمت مدينة حماة السورية في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد بعد نحو شهر من محاصرة المدينة التي شهدت بعضا من أكبر المظاهرات.
 
ونقلت عن طبيب سوري إن مدنيا واحدا على الأقل وهو شاب اسمه فارس النعيم قتل في قصف الدبابات في منطقة باب السباع في الحي الشمالي بالمدينة.
 
وقال إن "الدبابات تهاجم من أربعة اتجاهات. إنهم يطلقون نيران أسلحتهم الآلية الثقيلة بشكل عشوائي ويجتاحون حواجز طرق مؤقتة أقامها السكان."
 
من جهتها نقلت "الجزيرة" عن مصادر سورية قولها إن ستة أشخاص قتلوا أمس، السبت، في أنحاء مختلفة من محافظة دير الزور شمال شرق البلاد والتي تشهد عملية عسكرية موسعة.
 
وقالت لجان التنسيق المحلية بسوريا إن الجيش بدأ عملية جديدة قصف خلالها بمدافع الدبابات حي الجورة غرب دير الزور مما أسفر عن وقوع إصابات. وبث ناشطون على الإنترنت صورا قالوا إنها لشاحنات عسكرية سورية تقل دبابات أثناء توجهها إلى دير الزور.
 
يأتي ذلك في وقت وردت فيه أنباء عن انشقاق ضباط وتشكيلهم "الجيش السوري الحر".
وقد بث ناشطون على الإنترنت صورا تظهر مجموعة قالوا إنهم ضباط انشقوا عن الجيش وأسسوا ما سموه "الجيش السوري الحر". وقال متحدث باسم المنشقين إن هذا الجيش سيسعى لإسقاط  النظام وحماية الثورة.
 
ودعا قائد المجموعة، الذي عرف نفسه باسم العقيد رياض موسى الأسعد "كل الضباط والجنود الشرفاء" في الجيش السوري للانضمام إلى المنشقين.
 
وأضاف أن قوات الأمن التي تقتل المدنيين وتحاصر المدن ستصبح أهدافا مشروعا في أنحاء الأراضي السورية، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية قوله إن المنشقين معه يعدون بالمئات.
 
وتابع في حديثه للوكالة "أحذر السلطات السورية من أنني سأرسل قواتي لمواجهة القوات الموالية للنظام إذا شنت عملية عسكرية جديدة في دير الزور".
 
وفي السياق ذاته، نقلت "رويترز" عن "اتحاد تنسيقيات الثورة السورية" إن 57 جنديا في دير الزور من بينهم ضابطان برتبتي ملازم ونقيب انضموا الى المتظاهرين، وقال إن السكان شكلوا لجانا محلية، ونصبوا حواجز مؤقتة في محاولة لوقف تقدم الدبابات والعربات المدرعة الى داخل المدينة.
 
وأضاف في بيان ان أرتالا إضافية من الدبابات تتجه الي دير الزور، وأن قوات الأمن باستخدامها الأسلحة الثقيلة فإنها تشن حربا على شعبها.
 
وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن "مجموعات مسلحة في دير الزور قامت بقطع بعض الطرق وإقامة حواجز في شوارع المدينة وترهيب المواطنين. كما هاجمت هذه المجموعات قوات حفظ النظام ومقر شرطة النجدة وسرقت بعض الأسلحة والذخائر".
 
وأضافت الوكالة "تصدت قوات حفظ النظام لهذه المجموعات المسلحة وجرى تبادل لاطلاق النار وما زالت عناصر حفظ النظام تلاحق هذه المجموعات المسلحة وتتعامل مع الوضع هناك بالطرق المناسبة".
 
وتابعت أن أهالي دير الزور عبروا عن تخوفهم من أفعال هذه المجموعات المسلحة، وأكدوا رفضهم لهذا الأعمال التي تسيء للوطن عامة ولدير الزور وأهلها خاصة. بحسب الوكالة السورية.

التعليقات