سوريا لملك السعودية: كلمتك أشبه برسالة تهديد أميركية؛ أوغلو يحمل رسالة من كلينتون

ردت سوريا على بيان الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، عبر صحيفة «الوطن» التي رأت أن "هذه الكلمة بدت كأنها أقرب الى رسالة تهديد أميركية منها الى رسالة أخوية تجاهل فيها الملك عبد الله حقيقة الأحداث والبراهين التي تثبت أن أشقاءه في سوريا يتعرضون لمؤامرة تتجاوز حدود الخطابات".

سوريا لملك السعودية: كلمتك أشبه برسالة تهديد أميركية؛ أوغلو يحمل رسالة من كلينتون

 ردت  سوريا على بيان الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، عبر صحيفة «الوطن» التي رأت أن "هذه الكلمة بدت كأنها أقرب الى رسالة تهديد أميركية منها الى رسالة أخوية تجاهل فيها الملك عبد الله حقيقة الأحداث والبراهين التي تثبت أن أشقاءه في سوريا يتعرضون لمؤامرة تتجاوز حدود الخطابات". 

وأضافت الصحيفة أن "كلمة عبد الله لم تتضمن أية إشارة إلى المجموعات الإرهابية المتطرفة التي سعت إلى تمزيق وحدة سوريا العربية والإسلامية، وتجاهلت أية إشارة إلى الجهات التي تقوم بتمويل وتسليح هؤلاء الإرهابيين». وقالت عن المجموعات الإرهابية إنه «ثبت أن بعضهم يتلقى تعليماته من شيوخ فتنة تؤويهم بلاد الملك، في وقت تحتاج فيه المملكة إلى تطبيق إصلاحات جذرية في بنيتها السياسية والاجتماعية قبل التوجه بالنصح إلى الآخرين، كما تجاهلت الإجراءات الإصلاحية التي أطلقها الرئيس بشار الأسد بما فيها إصدار قانون الأحزاب والانتخابات".

وأضافت الصحيفة أن "الرسالة لم تفاجئ فقط السوريين بل حتى سفير المملكة في دمشق عبد الله بن عبد العزيز العيفان الذي لم يخرج من مأدبة إفطار أقامها في فندق الفورسيزنز بحضور رسمي وشعبي سوري رفيع مساء أمس إلا ليسمع رسالة استدعائه بهدف التشاور".

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قد استدعى أمس سفير المملكة في دمشق للتشاور، مؤكداً أن ما يحدث في سوريا من قمع للمتظاهرين "لا تقبل به السعودية» و«أكبر من أن تبرره الأسباب"، ومطالباً بـ"وقف آلة القتل وإراقة الدماء» في هذا البلد. وقال الملك في خطاب حول الازمة في سوريا نشرته وكالة الأنباء الرسمية «تعلن المملكة العربية السعودية استدعاء سفيرها للتشاور حول الاحداث الجارية" في سوريا.
من جهته، أعلن وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح سالم الصباح اليوم أن الكويت قررت استدعاء سفيرها في دمشق تعبيرا عن احتجاجها على قمع التظاهرات المعادية للنظام.

في سياق متصل، طلبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من نظيرها التركي أحمد داود اوغلو أمس أن ينقل إلى دمشق رسالة واضحة مفادها أن على السلطات السورية "اعادة جنودها فورا إلى ثكناتهم"، كما اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية. وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونر إن كلينتون وخلال مكالمة هاتفية مع نظيرها التركي تطرقت إلى الوضع في سوريا وإلى نداءات المجتمع الدولي المطالبة بوقف القمع العسكري ضد المتظاهرين المناهضين للرئيس بشار الاسد.

وأضاف أن "الوزيرة كلينتون ناقشت الموقف الامريكي القائل بان على سوريا أن تعيد فورا جنودها الى ثكناتهم وان تطلق سراح جميع المعتقلين".

وتابع: "لقد طلبت من وزير الخارجية ايصال هذه الرسائل الى الحكومة السورية. لقد كررت ايضا الدعم الاميركي لعملية تحول ديموقراطي في سوريا".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اعلن السبت انأمصبر تركيا "نفد" ازاء استمرار نظام الرئيس السوري بشار الاسد في قمعه الدموي للمتظاهرين ولذلك سيزور وزير خارجيته احمد داود اوغلو دمشق الثلاثاء لينقل اليها "بحزم رسائل" بهذا المعنى.

التعليقات