الاردن ليست فقط عمان..!!

وقد تلقى أعضاء الوفد الصحفي شرح تاريخيا عن كل المواقع التاريخية والاثرية من المرشد الأردني نبيل نجار الذي يعلم قصه كل حجر من الاراضي الاردنية ولهذا نريد ان نعرض عليكم في ما يلي بعض من تلك ال مواقع الاردن التاريخيه وأهميتها في العالم وللدينين الإسلامي والمسيحي .

الاردن ليست فقط عمان..!!

عاد الى البلاد قبل أيام وفد من صحيفة "فصل المقال" الصادرة في شفاعمرو من الاردن والتي شارك فيه ممثلون عن وسائل اعلام عربية في الداخل، من زيارة سياحية فريدة من نوعها زار فيها أعضاء الوفد أهم المواقع السياحية والتاريخية في الأردن، وذلك بدعوة كريمة من هيئة تنشيط السياحة الاردنية وبمبادرة خالد كيلاني، مسؤول   مكتب الهيئة في البلاد.

عجلون، جرش، عمان، جبل نيبو، مادبا، ماعين، البحر الميت والمغطس الذي عمّد فيه السيد المسيح عليه السلام، العقبة، وادي رم، بالإضافة الى العاصمة عمّان، التي يقصدها ويقيم فيها السواد الأعظم من الوافدين للسياحة في الاردن، كونها المدينة الأكثر صخبا وفخامة وتطور من ناحية الابنية والجسور والشوارع والأماكن التجارية.
 
وقد تلقى أعضاء الوفد الصحفي شرح تاريخيا عن كل المواقع التاريخية والاثرية من المرشد الأردني  نبيل نجار الذي يعلم قصه كل حجر من الاراضي الاردنية ولهذا نريد ان نعرض عليكم في ما يلي بعض من تلك ال مواقع الاردن التاريخيه وأهميتها في العالم وللدينين الإسلامي والمسيحي .

جرش
 
جرش هي مدينة أردنية، وعاصمة محافظة جرش وأكبر مدنها. يقطنها قرابة 41,500 نسمة من اصل 153 ألف نسمة يقطنون المحافظة و تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 48 )) كم إلى الشمال. تقع جرش في الجزء الشمالي من المملكة الأردنية الهاشمية. وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م. يمكن الوصول لها من عمّان عبر المدخل الجنوبي أو الشرقي، ومن عجلون من الغرب، ومن اربد من الشمال، ومن سوف من الشمال الغربي. وتقع جرش في واد أخضر تجري فيه المياه. وكانت آثارها وما تزال محجة الزائرين ومحط أنظار الرحالين والسياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع أنحاء العالم. مرت على المدينة عصور عديدة، منذ عصر اليونان فالرومان ثم عصر الفتوحات الإسلامية ومن ثم دخلت دفتر النسيان إلى ان تم اعادة اكتشافها في القرن التاسع عشر، حيث بدأت افواج الشركس باستيطانها ثم العرب وغيرهم من القوميات كالأرمنويحدث بها سنويا مهرجان جرش  الشهير والذي عاد بعد انقطاعدام الثلاث سنوات

تاريخ جرش
 
تدل جرش على وجود حياة بشرية في تلك المنطقة الأثرية تعود إلى أكثر من 6500 سنة. يعود تاريخ تأسيس المدينة إلى عهد الاسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد أو ما يعرف بالعصر اليوناني وكانت تسمى آنذاك (جراسا) في تحريف لاسمها السامي أو الكنعاني (جرشو) ومعناه " مكان كثيف الاشجار". ولقد عاشت المدينة عصرها الذهبي تحت الحكم الروماني لها، ويعتبر الموقع في يومنا هذا عموما واحدا من أفضل المدن الرومانية المحافظ عليها في العالم. ولقد بقيت المدينة مطمورة في التراب لقرون عديدة قبل أن يتم التنقيب عليها وإعادة إحيائها منذ سبعين سنة خلت، وتكشف جرش عن مثال رائع للتطور المدني عند الرومان في الشرق الأوسط، وهي تتألف من شوارع معبدة ومعمدة، ومعابد عالية على رؤوس التلال ومسارح أنيقة وميادين وقصور، وحمامات، ونوافير وأسوار تفضي إلى أبراج وبوابات. وبالإضافة إلى طابعها الخارجي اليوناني-الروماني، فإن جرش أيضا تحافظ على مزيج من الطابع الشرقي والغربي في آن. إن هندستها المعمارية وديانتها ولغتها تعكس العملية التي تم فيها اندماج وتعايش ثقافتين قويتين وهما العالم الروماني-اليوناني في منطقة حوض المتوسط والتقاليد القديمة للشرق العربي.

عجلون وقلعتها
 
تقع مدينة عجلون شمال غرب الأردن، وهي أيضا مركز للمحافظة التي تحمل الاسم نفسه. وتبلغ مساحة محافظة عجلون 420 كم مربع. وتعد عجلون من أقدم بلديات الأردن، وكان فيها حكومة مستقلة بزعامة الأمير راشد بن خزاعي الفريحات في بدايات الدولة الحالية من القرن الماضي . وتشتهر المدينة بوجود قلعة عجلون أو كما كانت تسمى قلعة ابن فريح نسبت إلى قبيلة الفريحات التي حكمت تلك المنطقة لمئات السنين. وقد بنى القلعة القائد عز الدين أسامة، أحد قادة صلاح الدين الايوبي في عام 1184م. كما يوجد فيها مسجد عجلون الكبير، ويعود بناؤه إلى القرن الثاني عشر الميلادي وكنيسة  سيدة الجيل  والتي يمؤها المسيحين من جميع انحاء العالم.


عمان
 
"هاشم" مطعم  الشعب وذوق الملوك
 
أكثر ما نال إعجابي واستحوذ على اهتمامي في العاصمة الاردنية الحضارية الفخمة عمان هو منطقة السوق الشعبي ومطعم (وسط البلد) "هاشم" الذي يقدم الحمص والفول ويعمل على مدار الساعة وتجده مكتظ بالزبائن طيلة الوقت وهم من كافة فئات ومستويات  وطبقات الشعب بمن فيهم أبناء العائلة المالكة.

 
حبيبة الكنافة النابلسية الأصيلة
 
على الرغم من البعد الجغرافي بين عمان ونابلس الا أنك تجد نابلس بكنافتها الأصلية "حبيبة" تحتل وسط عمان، وتجتذب اليها ذوق الاردنيين كافة، وتجد أن هنالك شبه إجماع على المذاق الأصيل وعلى نكهة فلسطين في الكنافة الحبيبة.
 
في دكان لا يتسع لأكثر من خمسة أشخاص جالسين تجد اكثر من مئة شخص ينتظرون في الساحة الخارجية لانتظار دور يتيح لهم تذوق الحلويات الأصيلة وقد حصلت أنا على رقم ٩٦ في الطابور عند الساعة الثانية عشر ليلا، والأمر لا يختلف كثيرا في شاورما ريم ومحلات العصير التي تبيع قصب السكر. 

جبل نيبو

مادبا
 
تقع مدينة مادبا جنوب العاصمة عمان على بعد 30 كيلومترا تقريبا وهي عاصمة محافظة مادبا، ترتفع تقريبا 774 متر عن سطح البحر، عدد سكان محافظة مادبا يبلغ 140,711 نسمة وتتميز مدينة مادبا بالتربة الخصبة وعلى الرغم مما اكتشف فيها من الآثار إلا أن الكثير ما زال مدفوناً في جوفها. ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي (1200-1160) قبل الميلاد والذي يدل على أن تاريخ المدينة ويوجد  بها كنائس  لجميع الطوائف المسيحية  بما فيها  المطاعم السياحية  زاشهرها طنيسة (سان جورج)والتي تشتهر  بخريطة في داخلها تحتوي  على الفسيفساء  تمثل كل من الاردن وفلسطين.

حمّامات ماعين
 
تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلو متراً جنوبي عمان (عمون) وتنخفض المنطقة 120 متراًعن سطح البحر. تبعد عن مدينة مادبا 37 كيلومترا، والتي تحتوي على شلالات المياه المعدنية ذاتالحرارة العالية ومياه ماعين الحارة الكبريتية تتميز بوجود العديد من المعادن فيهامما جعلها مياه فريدة ذات جودة عاليه وتشتهر بمنتجعها وعياداتها وفيها أكبر منتجعفي سياحي علاجي في منطقة الشرق الأوسط.
 
يتميز المنتجع في الفخامة وبانواع الطعام الترفيهية والغربيهة يتسع الى 97 شقة منها شقق مؤلفة من ثلاث غرف تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية المختلفة ،وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات وتمتاز المنطقة بالراحة النفسية وهدوء البال . وتعتمدهذه الينابيع على مياه الأمطار التي تسقط من جبال مادبا.

قصر المؤتمرات 
 
هو واحد من اكبر المشاريع في الاردن والعالم العربي يضم 35 قاعة كبيرة مع امكانية تقسيمها في قواطع  كهربائيه مجهزة تصل حتى ٣٥ قاعه ويطلق على كل قاعه اسم مدينه اردنية او موقع سياحي وكل غرفه مجهزة باحدث التقنيات في العالم من ناحيه الاتصالات والصوت والضوء والعزل.

فيلادلفيا: هي اكبر قاعة في الأردن تتسع لنحو  400 شخص في جلسه مستديرة ونحو ١٠٠٠في ترتيب افقي. مجهزة أرضيتها بصناديق اتصالات وكهرباء في حاله استعمال القاعه كمعرض للمنتوجات او اي هدف اخر. تضم القاعة ٦ غرف للترجمة المباشرة وجدار عازل للصوت، ويقام في هذا قصر المؤتمرات سنويا المؤتمر الاقتصادي العالمي (دافوس) وعدة مؤتمرات أخرى إمكانية تحضير المائدة من الفنادق حسب الطلب وايضاً  طوربناء فندق يتسع الى ٢٨٠ غرفة بمشاركة شركة  هيلتون لادارة الفنادق سيبدأ العمل في منتصف عا م سنه ٢٠١٣.

البحر الميت
 
وهو الجانب الآخر للبحر الميت الذي نعرفه بملوحة مياهه وخلوه من الأحياء والكائنات البحرية، وكثرة المعادن والأملاح الطبيعية فيه تعتبر الوصفة الطبية الأهم لمن يعانون من امراض الجلد المزمنة، أما البحر الميت كمنطقة سياحية فانه يشهد نهضة عمرانية تضاف الى الفنادق الفخمة التي أنشئت في السنوات الأخيرة والتي تستقطب السياح من مختلف انحاء العالم.

العقبة
 
أما العقبة، فقد أصبحت تنافس مدينة ايلات المقابلة والتي شهدت ولا تزال نهضة عمرانية ومشاريع سياحية وربما كان تمتعها بالمقومات الحضارية والتراثية، ما جعل إختيار مجلس وزراء السياحة العرب يقع عليها لتكون عاصمة السياحة العربية  لهذا العام بعد مدينة الإسكندرية والتي تمتلك كافة مقومات العاصمة السياحية.

وقد جاء إختيار اللجنة لمدينة العقبة عاصمة للسياحة العربية لتحقيقها مجموعة معايير من بينها سهولة الوصول إلى المدينة والأنشطة والفعاليات السياحية الموجودة فيها والطاقة الإيوائية لها والمناخ الملائم معظم أوقات السنة وبها مطار دولي يدعى (مطار الملك حسين)

والعقبة مدينة أردنية تقع على ساحل البحر الأحمر في جنوب الأردن وتبعد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 370 كلم، وهي مدينة ساحلية تشكل أهمية كبيرة للسياحة والاقتصاد الأردني كونها المنفذ البحري الوحيد كونها منطقة اقتصادية حرة خاصة، وهي مشهورة بمناطق الغوص الجميلة فيها.

وتتميز مدينة العقبة بأنها المنفذ البحري الوحيد للأردن، كما أنها تضم العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة، يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 120.000 نسمة.

وادي رم
 
ويسمى أيضاً وادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، ويقع بجنوب الاردن  على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة العقبة. ووادي رم هو الاسم الدارج والمستخدم في الاعلام لكل المنطقة. مع ان اغلب المواقع و المخيمات السياحية توجد خارج قرية رم وخصوصا بالقرب من بلدة الديسة القريبة التي تبعد 15 كيلومتر. يمتاز بوجود بالجبال الشاهقة الحمراء نسبيا فيه، ففيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهما: جبل أم الدامي وجبل رام. الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة ينحدر شرقا من الطريق الصحراوي عند حوالي خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة القويرة وخمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة. ومن هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى وادي رم. يعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم نظرا لطبيعية الموقع والتي لم يصتعها أي إنسان وإنما هي من فعل الطبيعة على الرغم من وجود نقوش ثمودية وإسلامية، تكثر في منطقة وادي رم المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق كونه محمية طبيعية لا يسمح ببناء فنادق فيها.

في الماضي السحيق و في فترة اواخر العصر الجليدي ( قبل 10000 سنة) تظهر البحوث الميدانية في منطقة وادي رم وجود تجمعات سكانية حيث كانت المنطقة كثيفة الاشجار و تتلقى كميات كبيرة من الأمطار وكان مظهرها في تلك الفترة بعيدا جدا عن طبيعتها الصحراوية الحالية. ووجود كميات كبيرة من المياه الجوفيه في هذه المنطقة هو بسبب كثافة الأمطار في تلك الفترة من التاريخ.

سكنت في التاريخ الحديث هذا الوادي قبائل بدوية كثيرة وأهمها قبيلة الحويطات. وفي هذا اليوم تسكنه قبيلتي الزلابية والزوايدة التي تعود في الاصل إلى قبيلة عنزة الوائلية إضافة إلى عائلات من قبائل أخرى من الحويطات. وتوجد في منطقة وادي رم مدرسة عسكرية و نقطة "مركز" امني تابع لقوات البادية الاردنية. وانشىء مؤخرا في بلدة الديسة مضمارا رسميا لسباق الهجن (الابل) . ويتميز سكان المنطقة بانهم لازالوا يحتفظون بالعادات والتقاليد البدوية واللباس العربي وتربية الجمال وكل هذا كان قد اختفى من الكثير باقي مناطق الاردن.

السياحة في وادي رم
 
وبدأ ترويج هذه المنطقة سياحيا من اواخر الثمانينات بعد ان صور بها فيلم "لورنس العرب"  الشهيرفي الستينيات من القرن الماضي. والان أصبحت السياحة هي مصدر دخل العديد من السكان الذين يعملون بها كأدلاء أو غيرها من الاعمال. وتسوق وزارة السياحة الاردنية وادي رم على انه جزءا من مثلث السياحة الذهبي الذي يشمل وادي رم و البتراء والعقبة. وتشمل النشاطات السياحية في هذه المنطقة التخييم و جولات سياحية بين الجبال على ظهور الخيل والابل أو باستخدام سيارات الدفع الرباعي. وأيضا تشمل تسلق الجبال. ويمكن للزائر المبيت في المخيمات التي تقدم وجبات الطعام و الخدمات الأخرى.
 
صورت في وادي رم الكثير من الافلام العالمية والمحلية. أهمها "الكوكب الأحمر" حيث صور وادي رم على انه سطح المريخ وحضور غروب الشمس الذي  يحس السائح بشعور خاص  ومميز مع الطبيعة الخلابة

البتراء
 
البتراء، وكذلك تسمى سلع، وهي مدينة تاريخية تقع في جنوب الاردن 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم و مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر)( يقابله باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضا بإسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ما تكون بالقلعة. بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم. وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون عليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت.

تاريخ البتراء
 
كانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدنهم التي دامت ما بين 400 ق م وحتى 106 م، وقد امتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غربا وحتى صحراء بلاد الشام شرقا. ومن شمال دمشق وحتى البحر الاحمر جنوبا، شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية أقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي. نهاية دولة الأنباط كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعوا عنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها المقاطعة. وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.
 
إعادة اكتشاف البتراء للغرب

هنالك عدة مواقع مثيرة في البتراء منها
السيق.
الخزنة.
الدير.
المدرج أو المسرح.
قصر البنت.
المحكمة.
المعبد الكبير.
المذبح.
المرافق السياحية

والبتراء محفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية. وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ويوجد بمنطقة وادي موسى المطاعم المختلفة والفنادق العالمية والمحلية.

التعليقات