الأردن يعتزم تقديم شكوى ضد إسرائيل فى اليونسكو

يعتزم الأردن تقديم شكوى رسمية ضد إسرائيل فى منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وذلك لعرضها مخطوطات البحر الميت فى أحد المعارض الدولية. وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الأردنية بالوكالة فارس الحمود، فى تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية اليوم الأحد، إن الدائرة ستبلغ وزارة الخارجية الأردنية بعرض إسرائيل لمخطوطات البحر الميت المسروقة فى المعارض العالمية، لتتخذ بدورها الإجراء الدبلوماسى المطلوب. وأشار الحمود إلى أن الدائرة ستخاطب منظمة اليونسكو لتقدم شكوى رسمية حول الانتهاك الإسرائيلى، المتمثل فى عرض هذه القطع الأثرية الأردنية المسروقة من دون إخطار الأردن". وكان أحد المعارض فى الولايات المتحدة قد عرض القطع الأثرية العائدة لمخطوطات البحر الميت، بحضور أعداد كبيرة من الزوار، من دون إخطار الأردن الذى يعتبر صاحب الشأن بهذه القطع المسروقة. وكانت إسرائيل قامت فى عام 1967 بسرقة هذه المخطوطات التى كانت معروضة فى متحف بمدينة القدس المحتلة، وبينما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلى باحتلال مدينة القدس قامت باحتجاز جميع حراس المتحف الذى كان يخضع تحت السيطرة والإدارة الأردنية وسرقة المخطوطات التى بداخله. وفى عام 1968 قامت الحكومة الأردنية بتقديم شكوى رسمية إلى منظمة اليونسكو حول هذا الموضوع وصدر القراران رقما 30342 و30343 القاضيين بضرورة إرجاع المخطوطات إلى الجانب الأردنى، حيث يعتبر الأردن هذه المخطوطات إرثا حضاريا لا يمكن الاستغناء عنه ويجب إعادتها إلى المملكة الأردنية.

الأردن يعتزم تقديم شكوى ضد إسرائيل فى اليونسكو

عمان (أ ش أ)

يعتزم الأردن تقديم شكوى رسمية ضد إسرائيل فى منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وذلك لعرضها مخطوطات البحر الميت فى أحد المعارض الدولية.

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الأردنية بالوكالة فارس الحمود، فى تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية اليوم الأحد، إن الدائرة ستبلغ وزارة الخارجية الأردنية بعرض إسرائيل لمخطوطات البحر الميت المسروقة فى المعارض العالمية، لتتخذ بدورها الإجراء الدبلوماسى المطلوب.

وأشار الحمود إلى أن الدائرة ستخاطب منظمة اليونسكو لتقدم شكوى رسمية حول الانتهاك الإسرائيلى، المتمثل فى عرض هذه القطع الأثرية الأردنية المسروقة من دون إخطار الأردن".

وكان أحد المعارض فى الولايات المتحدة قد عرض القطع الأثرية العائدة لمخطوطات البحر الميت، بحضور أعداد كبيرة من الزوار، من دون إخطار الأردن الذى يعتبر صاحب الشأن بهذه القطع المسروقة.

وكانت إسرائيل قامت فى عام 1967 بسرقة هذه المخطوطات التى كانت معروضة فى متحف بمدينة القدس المحتلة، وبينما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلى باحتلال مدينة القدس قامت باحتجاز جميع حراس المتحف الذى كان يخضع تحت السيطرة والإدارة الأردنية وسرقة المخطوطات التى بداخله.

وفى عام 1968 قامت الحكومة الأردنية بتقديم شكوى رسمية إلى منظمة اليونسكو حول هذا الموضوع وصدر القراران رقما 30342 و30343 القاضيين بضرورة إرجاع المخطوطات إلى الجانب الأردنى، حيث يعتبر الأردن هذه المخطوطات إرثا حضاريا لا يمكن الاستغناء عنه ويجب إعادتها إلى المملكة الأردنية.

 

التعليقات