مسؤول سوري في القاهرة للتوقيع على المبادرة العربية

فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري يصل العاصمة المصرية للتوقيع على البروتوكول الذي يحدد الإطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب

مسؤول سوري في القاهرة للتوقيع على المبادرة العربية
أعلن دبلوماسي عربي أن سوريا ستوقع بعد ظهر اليوم، الاثنين في القاهرة بروتوكول المبادرة العربية.
 
وقال الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته، لوكالة الصحافة الفرنسية إن سوريا ستوقع اليوم على البروتوكول الذي يحدد الإطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب التي قررت الجامعة العربية إرسالها إلى هذا البلد.
 
في المقابل، قالت "الجزيرة" إن فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري وصل إلى العاصمة المصرية للتوقيع على المبادرة العربية.
 
وتأتي هذا التطورات غداة التفاؤل الذي طبع تصريحات عدد من المسؤولين العرب حول إمكانية موافقة دمشق على المبادرة العربية.
 
وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قد قال أمس، إنه تلقى معلومات تفيد بموافقة الرئيس السوري بشار الأسد على المبادرة العربية، وأكد للصحفيين في ختام اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أن أهم شيء هو وقف العنف وإطلاق الأسرى ودخول إعلاميين للاطلاع على الحقيقة، أما التغيير فهو "أمر يخص الشعب السوري" حسب تعبيره.
 
من جانبه أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن سلطان عن تفاؤله بتوقيع سوريا للمبادرة العربية، وعبر عن أمله بأن "تبدأ البعثة العربية إلى سوريا في التوافد للمساعدة في إخراجها من أزمتها وتجنيب العالم العربي التدخلات الأجنبية".
 
وأضاف أن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الذي سيعقد الأربعاء المقبل في القاهرة "سيتخذ قرارات إذا لم يوقع السوريون على البروتوكول".
 
من جهته أكد مستشار الأمن القومي وزير الأمن الوطني العراقي فلاح الفياض، أن سوريا ستوقع اليوم على المبادرة العربية. وأبدى الفياض رفضه تدويل الأزمة السورية أو اضطلاع مجلس الأمن بدور فيها، وأكد أن الجامعة العربية هي الإطار المناسب والوحيد لحل الأزمة.
 
ودعا الفياض عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة أمس إلى تفعيل الحوار الوطني السوري لتجنيب سوريا مخاطر التدخل الدولي الذي عانى منه العراق ودول عربية أخرى.
 
وقال "إننا وجدنا تفهما من الأمين العام للجامعة العربية، وأعتقد أنه وصلت أخبار طيبة من دمشق.. وإن شاء الله سيتم التوقيع على البروتوكول العربي الاثنين في الجامعة العربية، وهذا يعد بداية طيبة".

التعليقات