قبيل القمة العربية: 43 قتيلا و232 جريحا في سلسلة انفجارات تضرب المدن العراقية

الانفجارات استهدفت بغداد وكربلاء وكركوك والموصل وطوز خورماتو وتكريت والرمادي وبيجي وسامراء والضلوعية والحلة واللطيفية

قبيل القمة العربية: 43 قتيلا و232 جريحا في سلسلة انفجارات تضرب المدن العراقية
هزت العاصمة العراقية بغداد ومدنا أخرى، صباح اليوم الثلاثاء، سلسلة انفجارات أدت إلى مقتل 43 عراقيا وإصابة نحو 232 آخرين.
 
ووصف انفجار استهدف مبنى وزارة الخارجية، الذي يقع على بوابة المنطقة الخضراء قرب مكان انعقاد القمة العربية المزمع، بأنه الأخطر، رغم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة في بغداد مع اقتراب موعد القمة العربية في نهاية الشهر الجاري.
 
وسبق الانفجار قرب وزارة الخارجية انفجار آخر لسيارة مفخخة في منطقة العلاوي التي تبعد مئات الأمتار فقط، تسبب بمقتل شخصين وإصابة ثمانية في في منطقة العلاوي وسط بغداد.
 
وذكرت مصادر في الشرطة العراقية أن الهجوم الأكثر دموية وقع في مدينة كربلاء بجنوبي العراق حيث خلف انفجاران 13 قتيلا على الأقل وإصابة 48 آخرين. وأعلن المتحدث باسم شرطة المدينة عن انفجار عبوتين ناسفتين عند مطعم ومرأب للسيارات عند المدخل الشمالي للمدينة.
 
وفي مدينة كركوك شمالي العراق انفجرت سيارة ملغومة في مرأب تابع للشرطة، أدت إلى مقتل 13 عراقيا، وإصابة نحو 50 آخرين بينهم 45 شرطيا.
 
وفي الحلة، جنوب بغداد، أعلن مسؤول اللجنة الأمنية في محافظة بابل حيدر الزنبور عن "مقتل شخصين وإصابة 31 آخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة في شارع تجاري وسط الحلة".
 
وفي قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، أعلن عقيد في الشرطة عن اغتيال عضو المجلس المحلي للقضاء (ياسين حبوش) في هجوم مسلح استهدف موكبه صباح اليوم.
 
كما قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي جنوب شرق مدينة تكريت، وفقا لمصدر في الشرطة.
 
وفي الرمادي، غرب بغداد، أعلن ضابط في الشرطة مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للجيش وسط المدينة.
 
وفي الموصل، شمال بغداد قال ضابط في الجيش إن جنديين ومدنيا أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة شرق المدينة.
 
ووقعت انفجارات أيضا في بيجي وسامراء وداقوق والضلوعية وكلها بلدات تقع إلى الشمال من بغداد، كما وقعت انفجارات في مدينة اللطيفية إلى الجنوب.
 
وتأتي الانفجارات قبيل أيام من القمة العربية التي من المقرر أن تستضيفها العاصمة العراقية بغداد الأسبوع المقبل.

التعليقات