القاعدة في العراق تعلن أن جبهة النصرة فرع لها في سورية

"آن الأوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم بأسره أن جبهة النصرة ما هي إلا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها"..

القاعدة في العراق تعلن أن جبهة النصرة فرع لها في سورية

رأعلنت "دولة العراق الإسلامية"، وهي جناح تنظيم "القاعدة" في العراق، أنها اتحدت مع جبهة النصرة في سوريا لتشكيل جبهة للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وقال أبو بكر البغدادي، زعيم دولة العراق الإسلامية، إن جماعته مولت خلايا مقاتلين من جبهة النصرة السورية -المدرجة على القائمة السوداء للولايات المتحدة- منذ الأيام الاولى للانتفاضة التي بدأت قبل عامين.

ونقلت "رويترز" بيانا، اليوم الثلاثاء، جاء فيه إن الجماعتين ستعملان تحت اسم موحد هو "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وقال البغدادي في كلمة صوتية نشرت على الانترنت يوم الاثنين "قد آن الأوان لنعلن أمام أهل الشام والعالم بأسره أن جبهة النصرة ما هي إلا امتداد لدولة العراق الإسلامية وجزء منها".

وأعلن عن "إلغاء اسم دولة العراق الإسلامية وإلغاء اسم جبهة النصرة، وجمعهما تحت اسم واحد هو الدولة الإسلامية في العراق والشام".

ونقلت "رويترز" عن آرون زيلين من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى قوله "لا أعتقد أنه بالضرورة يغير من حسابات أي شخص ... الولايات المتحدة تعلم بالفعل بشأن هذه العلاقة منذ العام الماضي ولم يحدث أي تغيير في السياسة في حد ذاتها من جانب الولايات المتحدة أو من جانب حلفائها في سوريا في الشهور الستة الأخيرة".

ولم يخرج أي بيان بشأن وحدة الجماعتين من جبهة النصرة.

يذكر  في هذا السياق أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد أعلنت في كانون أول/ديسمبر الماضي أن جبهة النصرة منظمة إرهابية، وصنفتها على أنها منبثقة عن القاعدة.

كما تجدر الإشارة إلى أن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قد دع الأسبوع الماضي في بيان على الانترنت إلى اقامة دولة إسلامية في سوريا.

التعليقات