صحف: حالة مبارك تتأثر عكسا بحالة مصر من بعده

واعتبر ساسة ونشطاء أن ارتفاع معنويات مبارك وظهوره للمرة الأولى جالساً على كرسي داخل قفص الاتهام بدلاً من سرير المرض، هو انعكاس لأوضاع البلاد حالياً و"ما تشهده من معاناة لعدم قدرة الرئيس الحالي محمد مرسي والنظام الحاكم على إدارة شؤون البلاد.

صحف: حالة مبارك تتأثر عكسا بحالة مصر من بعده


ركزت الصحف العربية الصادرة، الأحد، على أحداث "محاكمة القرن 2" والروح المعنوية العالية التي بدا عليها الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك.


واوردت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن ان ابتسامة مبارك خلال إعادة محاكمته اثارت تعليقات متباينة بين المصريين. وفي تفاصيل ما جاء في الصحيفة اللندنية:  أثارت ابتسامة علت وجه الرئيس المصري السابق حسني مبارك خلال الجلسة الأولى من إعادة محاكمته السبت، وحالته المعنوية التي بدت مرتفعة، ردود أفعال متباينة من جانب نشطاء ساسة ومصريين.


واعتبر ساسة ونشطاء أن ارتفاع معنويات مبارك وظهوره للمرة الأولى جالساً على كرسي داخل قفص الاتهام بدلاً من سرير المرض، هو انعكاس لأوضاع البلاد حالياً و"ما تشهده من معاناة لعدم قدرة الرئيس الحالي محمد مرسي والنظام الحاكم على إدارة شؤون البلاد.


وفي الشأن ذاته ورد في "الوفد" المصرية التي نشرت تحت عنوان: " فيديو.. خبير سياسي: ابتسامة مبارك تشفى فى خصومه قال الدكتور مصطفى كامل أستاذ العلوم السياسي بجامعة القاهرة:" إن تدهور الوضع الاقتصادي والأمني في مصر، فضلا عن تدهور وضعنا الدولي، ووجود بعض الآراء التي تقول إن أيام مبارك كانت أفضل، انعكست على الحالة النفسية لمبارك خلال جلسة إعادة محاكمته اليوم".

وتابع كامل، في مداخلة هاتفية بقناة النهار: مساء اليوم السبت" إن  ظهور الرئيس السابق مبارك وهو مبتسم،  تحمل رسالة وكأنه يقول للشعب المصري" ألم أقل لكم أن ما بعدي هو الطوفان والخراب."


"النهار الجديد": مبارك جاء من "الكوافير للمحكمة" وليس المستشفى
ونشرت الصحيفة الجزائرية في التفاصيل: قال عاطف عواد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوسط بمجلس الشورى، إنه لا يرى أى مبرر للقاضى باستشعار الحرج من الحكم على مجرم أذل الشعب المصرى لسنوات طويلة، مضيفاً"ربنا يرزقنا بقاض آخر لا يستشعر الحرج فى الحكم على العصابة". جاء ذلك تعليقاً على تنحى قاضى الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك عن نظر أولى جلسات إعادة محاكمته اليوم. وتابع عواد، تعليقاً على مشهد "مبارك" ونجليه اليوم، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" قائلاً "هذا ليس بمظهر شخص جاء من المستشفى أو السجن إنما من الكوافير، إنها مهزلة". وأضاف عواد، "هناك مجرمون يندمون على جرائمهم وهناك مجرمون من ذوى الجلد التخين لا يندمون على فعلتهم".


المصريون: ابتسامة مبارك أثناء محاكمته نرجسية

فسرت رغداء السعيد -خبيرة لغة الجسد- ابتسامة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك أثناء جلسة محاكمته بأنها نرجسية، مشيرة إلى أنه كان مصمما على أن يظهر بنفس لغة الجسد التي عهدناها في30  عاما هي الفترة التي قضاها في الحكم.

وقالت السعيد -في اتصال هاتفي لـ"جملة مفيدة"-: "مبارك صمم على أن تكون رأسه مرفوعة، كان يضم يده الاثنين ويرفع بها ذقنه اثناء المحاكمة، في حين أن المحاكمة الأولى كان مغمض العينين طوال الوقت".

وأضافت: "اليوم كان يريد أن يعطي رسالة أنه موجود، وابتسامته لا أتعجب منها، فلا يوجد وقت أفضل من ذلك لكي يبتسم، إضافة إلى أنه لديه نرجسية ، حاول مبارك جاهدا أن يخفي مشاعره الحقيقية، ولكن علاء مبارك وجمال ظهر عليهم التوتر في بعض الأحيان".
 

التعليقات