السيسي يدعو المصريين للتظاهر لمنح الجيش "تفويضًا بمحاربة الإرهاب"، والعريان يرفض تهديداته

دعا وزير الدفاع وقائد الجيش المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المصريين إلى النزول للشارع الجمعة القادم، لمنح الجيش المصري "تفويضا" بمحاربة العنف والإرهاب في البلاد.

السيسي يدعو المصريين للتظاهر لمنح الجيش

السيسي خلال إلقاء خطابه اليوم في الدراجة المصرية

دعا وزير الدفاع وقائد الجيش المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المصريين إلى النزول للشارع الجمعة القادم، لمنح الجيش المصري "تفويضا" بمحاربة العنف والإرهاب في البلاد.

وقال السيسي في كلمة بالدراجة المصرية أمام حفل تخرج من أكاديميتين عسكريتين: "أطلب من المصريين طلبا، يوم الجمعة لا بد من نزول كل المصريين الشرفاء الأمناء ليعطونني تفويضا وأمرا لإنهاء العنف والإرهاب".

وأضاف: "أريد أن ينزل كل المصريين ليظهروا للعالم إرادتهم وقرارهم (..) وتفويض الجيش باتخاذ القرار اللازم لمواجهة هذا العنف وهذا الإرهاب".

السيسي: مستعدون لانتخابات يشرف عليها العالم كله

وقال السيسي في كلمته: "أرى أن هناك من يريد دفع البلاد إلى نفق مظلم"، محذرا من أنه "لن ننتظر قيام مشكلة كبيرة"، وشدد على أن "هذا الجيش يؤمر فقط بإرادة وأوامر المصريين"، على حد تعبيره.

وذكر في كلمته بأنه حاول أن يقدم النصح والمشورة للرئيس المعزول محمد مرسي، الذي أشار إليه في كلمته بـ "الرئيس السابق"، غير أنه لم يقبل النصح مؤكدا أنه "لم يخدع" الرئيس السابق.

وفي مسعى لطمأنة الداخل والخارج، أكد السيسي قائلا: "نحن مستعدون لانتخابات يشرف عليها أهل الأرض كلهم".

عصام العريان: من حق مرسي أن يطرح للشعب المصري وجهة نظره

وفي أول رد من أحد قيادات "الإخوان المسلمين" على خطاب السياسي، اعتبر عصام العريان، نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، إنه من حق الشعب المصري أن يستمع إلى وجهة النظر الأخرى من المنبر نفسه الذي ألقى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي منه خطابه.

 وكتب العريان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "قال الفريق السيسي وجهة نظره وحكى روايته، من حق الشعب أن يستمع إلى وجهة النظر الأخرى من نفس المنبر".

وتساءل العريان: "أليس هناك رجل رشيد ينصحه بإخراج الرئيس الشرعي الذى أعطاه غالبية المصوتين أصواتهم في انتخابات حرة ليقول كلمته؟!"

السيسي قائد انقلابي وتهديداته لن تردع الملايين عن الاحتشاد

وأضاف العريان مخاطبًا السيسي: "تهديدك لن يمنع الملايين من الحشد المستمر"، واصفًا السيسي بأنه "قائد انقلابي يقتل النساء والأطفال والركع السجود".

من جهتها، ذكرت "الجبهة السلفية" على صفحتها على "فيس بوك" أن "الجيش يعرف أنه فقد الكثير من غطائه الشعبي الذي كان معه في بداية الانقلاب.. ويريد الآن استعادته ولو بحشود وهمية لتغطي على مجزرة كبيرة يعد لها فيما يبدو."

"تمرد" تؤيد دعوة السيسي وتطالب بمحاكمة مرسي

بدورها، أعلنت حركة "تمرد" تأييدها دعوة السيسي للتظاهر يوم الجمعة، وذلك من أجل تفويض الجيش بمواجهة الإرهاب.  

ودعت الحركة من خلال صفحتها على الـ "فيس بوك" جموع الشعب المصري "للاحتشاد في ميادين مصر الجمعة القادمة والمطالبة رسميا بمحاكمة محمد مرسي، ودعم القوات المسلحة المصرية في حربها المقبلة ضد الإرهاب لتطهير أرض مصر من عملاء الوطن"، وقالت الحركة "سنحارب الإرهاب شعبا وجيشا".

التعليقات