الجمعية العامة تصوت على منح الأردن مقعدا غير دائم في مجلس الأمن

في حال حصول الأردن على المقعد ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في الأول من كانون الثاني/يناير المقبل بحسب الدور الأبجدي المتبع، ولمدة عامين

الجمعية العامة تصوت على منح الأردن مقعدا غير دائم في مجلس الأمن

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء اليوم، الجمعة، جلسة تصويت على منح الأردن مقعدا غير دائم في مجلس الأمن بدلاً من  السعودية.

وفي حال حصول الأردن على المقعد ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في الأول من كانون الثاني/يناير المقبل بحسب الدور الأبجدي المتبع، ولمدة عامين.

ويرأس وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وفدا رسميا يشارك في جلسة التصويت، التي سيكون الأردن المرشح الوحيد فيها لشغل المقعد. ولم تترشح أي دولة أخرى غير المملكة ضمن المجموعة الآسيوية أو العربية.

ومن المتوقع أن يحوز الأردن على أصوات  ثلثي الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والبالغ عددهم 193 دولة، لصالح ترشيحه. وكان جودة أجرى خلال الأيام الماضية اتصالات مكثفة مع مختلف الجهات ذات العلاقة للتنسيق معهم بخصوص ترشيح الأردن لهذا المقعد.

ويتكون مجلس الأمن من 15 مقعدا، خمسة منها دائمة تشغلها الدول دائمة العضوية والتي تمتلك حق النقض "الفيتو"، وهي: روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، فيما العشرة الآخرون غير دائمين وتستمر عضوية كل منهم لعامين.

التعليقات