اغلاق سجن أبو غريب سيء الصيت لـ"أسباب أمنية"

وذلك اثر عرض صور تبين المعاملة المريعة من قبل قوات التحالف للسجناء داخل السجن، حيث أثار ما ارتكبه بعض الجنود الأمريكيين مع السجناء في سجن أبوغريب موجة انتقادات شديدة وقتها.

اغلاق سجن أبو غريب سيء الصيت لـ

ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺪﻝ العراقية ﺇﻏﻼﻕ ﺳﺠﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ المعروف بـ"أﺑﻮ ﻏﺮﻳﺐ" ﺳﺎﺑﻘﺎ، ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻭإﺧﻼءه ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺰﻻء، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻭﺯﺍﺭﺗﻲﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻭﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺸﻤﺮﻱ إﻥ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺃﻧﻬﺖ ﻧﻘﻞﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺰﻻء، ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪﺩﻫﻢ 2400 سجين، ﺑﻴﻦ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻭﻣﺤﻜﻮﻡ عليه ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ "ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ"، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﺍﻹﺻﻼﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻭﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ.

ﻭاتخذت ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ هذا ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ - كما قال الوزير - ﺿﻤﻦﺇﺟﺮﺍءﺍﺕ ﺍﺣﺘﺮﺍﺯﻳﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ، لأن ﺳﺠﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺳﺎﺧﻨﺔ.

وأشار إلى أن ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ، ﺑﺎﺷﺮﺕ ﺘﻮﺯﻳﻊﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺱ ﺍﻹﺻﻼﺣﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ.

وكان ﺳﺠﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻗﺪ ﺗﻌﺮﺽ ﺇﻟﻰ ﻫﺠﻮﻡ ﺇﺭﻫﺎﺑﻲﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، 2013، ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﻭﺇﺻﺎﺑﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺴﺒﻴﻦ ﻭﻫﺮﻭﺏ ﻋﺪﺩ ﻣﻦﺍﻟﺴﺠﻨﺎء.

اشتهر سجن أبوغريب بعد  احتلال العراق لاستخدامه من قبل قوات التحالف الذي قادته أمريكا في العراق، وإساءة معاملة السجناء داخله وذلك اثر عرض صور تبين المعاملة المريعة من قبل قوات التحالف للسجناء داخل السجن، حيث أثار ما ارتكبه بعض الجنود الأمريكيين مع السجناء في سجن أبوغريب موجة انتقادات شديدة وقتها.
 

التعليقات