العراق يتسلم خمس طائرات سوخوي روسية الصنع

وزارة الدفاع العراقية تقول أن هذه الطائرات ستساهم في زيادة القدرة القتالية للقضاء على الإرهاب

العراق يتسلم خمس طائرات سوخوي روسية الصنع

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، عن وصول خمس مقاتلات من طراز سوخوي الروسية إلى العراق لزيادة القدرة القتالية في مكافحة الإرهاب الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش).

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع، اليوم، إنه "تعلن وزارة الدفاع عن وصول الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة الروسية نوع سوخوي 25 تضم خمس طائرات إلى الأراضي العراقية ضمن العقد الروسي مع الوزارة والتي ستساهم في زيادة القدرة القتالية للقوة الجوية وبقية صنوف القوات المسلحة للقضاء على الإرهاب".

وخاضت القوات العراقية مدعومة بغطاء جوي كثيف معارك مع مسلحين متطرفين عند أطراف مدينة تكريت السبت، في اكبر عملية برية تنفذها هذه القوات منذ بداية هجوم المسلحين وتترافق مع دراسة "أهداف مهمة" بالتعاون مع المستشارين العسكريين الأميركيين.

وقال الفريق الركن صباح الفتلاوي قائد عمليات سامراء (110 كلم شمال بغداد) لوكالة فرانس برس "انطلقت فجر اليوم عملية كبيرة لتطهير مدينة تكريت من عناصر داعش".

وأوضح أن "قوات أمنية من النخبة ومكافحة الإرهاب معززة بالدروع والدبابات والمشاة ومسنودة جويا انطلقت من سامراء صوب تكريت لتطهيرها"، مضيفا "نحن واثقون أن الساعات القادمة ستشهد أنباء سارة للشعب العراقي".

وتابع الفتلاوي أن "مئات الآليات وآلاف الجنود من مختلف الصنوف تتقدم حاليا وهناك فريق هندسي يعمل على تطهير الطريق الرابط بين ناحية دجلة ومدينة تكريت بسبب زرع عبوات ومتفجرات ولا نريد ان نخسر جنديا واحدا".

وأكد شهود عيان أن القوات العراقية وصلت الى ناحية دجلة واشتبكت مع مسلحين ينتمون إلى "داعش"، الذي يسيطر منذ أكثر من أسبوعين مع تنظيمات متطرفة أخرى على مناطق واسعة من شمال العراق.

وفي وقت لاحق، قال شهود عيان آخرون ان القوات العراقية بلغت أطراف مدينة تكريت من جهة الغرب حيث تخوض معارك ضارية مع المسلحين.

وأكد مصدر عسكري مساء السبت لفرانس برس أن الاشتباكات كانت لا تزال مستمرة بعد ساعات من بلوغ القوات العراقية المناطق الواقعة إلى غربها.

 

التعليقات