مصر: المؤبد للمرشد العام للإخوان المسلمين و 7 آخرين

محكمة جنايات الجيزة قضت بالسجن المؤبد حضوريا ضد محمد بديع مرشد الإخوان، ومحمد البلتاجي وعصام العريان القيادات بالجماعة، وباسم عودة وزير تموين حكومة مرسي، وأربعة آخرين.

مصر: المؤبد للمرشد العام للإخوان المسلمين و 7 آخرين

المرشد العام محمد بديع (ا ف ب)

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وعلى  و7 آخرين حضوريا، بينهم 3 من قيادات الإخوان، وذلك بعد إدانتهم في "أحداث عنف في تموز (يوليو) 2013" في القاهرة.

وجاء أن "محكمة جنايات الجيزة قضت بالسجن المؤبد حضوريا ضد محمد بديع مرشد الإخوان، ومحمد البلتاجي وعصام العريان القيادات بالجماعة، وباسم عودة وزير تموين حكومة مرسي، وأربعة آخرين. بينما قضت غيابيا بالاعدام لستة متهمين هاربين"، أدينوا بالتورط في أحداث عنف عرفت إعلاميا باسم "أحداث مسجد الاستقامة"، وهو ما أكده محامون لهم.

وخفض القاضي بذلك الحكم ضد بديع من حكم مبدئي بالإعدام صدر في حزيران (يونيو) الفائت لحكم بالسجن المؤبد هو الثاني من نوعه ضده.

وسبق وثبتت محكمة مصرية في حزيران (يونيو) الفائت حكما بالاعدام ضد بديع بعد إدانته في "أحداث عنف" في محافظة المنيا جنوب القاهرة.

كما صدر حكم بالسجن المؤبد ضد بديع في قضية أعمال عنف منفصلة في تموز(يوليو) 2013 أسفرت عن مقتل شخصين في مدينة قليوب في دلتا النيل.

وقال محامون إن "عاصم عبد الماجد القيادي بالجماعة الإسلامية ضمن المحكومين بالإعدام".

وحضر بديع جلسة اليوم مع بقية المتهمين في ملابس السجن الزرقاء لصدور أحكام سابقة ضده.

وردد المتهمون هتافات مناهضة للجيش، بحسب مراسل وكالة "فرانس برس"، في قاعة المحكمة التي عقدت في أكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة، حيث يُحتجز المتهمون جنوبي القاهرة.

وكان القاضي محمد ناجي شحاتة قد أحال أوراق بديع والمتهمين في قضية "الاستقامة" في حزيران (يونيو) الماضي للمفتى في إجراء قانوني استشاري، يعني حكما مبدئيا بالاعدام.

لكن المفتي قال في رأيه الاستشاري إن الأدلة "لا يمكن الاعتماد عليها في إنزال عقوبة الإعدام على المتهمين".
 

التعليقات