أنباء غير مؤكدة عن مقتل البغدادي؛ أوباما: أميركا ستقضي على قادة "داعش"

تناقلت في العراق مساء أمس الجمعة أنباء لم تتأكد عن مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) أبو بكر البغدادي في غارة أميركية، فيما تأكدت الأنباء عن مقتل ثلاثة من الأعضاء البارزين في قيادة التنظيم.

أنباء غير مؤكدة عن مقتل البغدادي؛ أوباما: أميركا ستقضي على قادة
تناقلت في العراق مساء أمس الجمعة أنباء لم تتأكد عن مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) أبو بكر البغدادي في غارة أميركية، فيما تأكدت الأنباء عن مقتل ثلاثة من الأعضاء البارزين في قيادة التنظيم.
 
وقال أمنيون غربيون إنه بعد يومين من شريط فيديو يظهر إعدام الصحافي الأميركي - الإسرائيلي، ستيفن سوتلوف، شنت طائرات حربية أمريكية غارات استهدفت مقار تنظيم “داعش” في قلب الموصل، شمال العراق، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من قادة التنظيم من بينهم أبو هاجر السوري، الساعد الأيمن لقائد التنظيم أبو بكر البغدادي. 
 
وبدوره، أعلن رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أبو بكر زيباري مقتل الذراع اليمنى لزعيم الدولة الإسلامية خلال غارة للجيش في شمال البلاد، أول من أمس الخميس. وقال زيباري لفرانس برس إن "مقاتلات عراقية قامت بعملية انتهت بمقتل الذراع اليمنى لأبي بكر البغدادي المدعو أبو هاجر السوري". وأضاف أن الضربات في محافظة نينوى جاءت "إثر معلومات محددة"، مؤكدًا "بلوغ الهدف".
 
ويسود الغموض مصير البغدادي، فيما أكد مسؤول أمني عراقي كبير نبأ الضربة الجوية الأميركية في تصريحات لـ«بي سي نيوز»، وقال إنها أهم ضربة ضد داعش منذ بدأت الولايات المتحدة غارات جوية الشهر الماضي. 
 
وكانت مصادر متعددة، بما في ذلك ضباط الجيش العراقي السابق، أكدوا كما ذكر موقع “ديلي بيست” يوم الأربعاء الماضي أن البغدادي كان مات في سوريا بعد أن أصيب بجروح خطيرة في غارة جوية عراقية أو الأميركية شمال العراق. 
 
وقال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أمس الجمعة إن الولايات المتحدة ستلاحق مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق و"تقضي على" قادتها من أجل تدمير هذه المنظمة مثلما فعلت مع تنظيم القاعدة وكما تفعل في الصومال.
 
وفي بعض من أشد تصريحاته منذ بدأت واشنطن هجمات جوية الشهر الماضي لوقف تقدم الدولة الإسلامية في شمال العراق عرض أوباما خطة طويلة الأجل لإضعاف هذه الجماعة وتدميرها في نهاية الأمر. وقال في مؤتمر صحافي بعد اجتماع قمة لحلف شمال الأطلسي في ويلز: "سنحقق هدفنا. سنضعف الدولة الإسلامية ونهزمها في نهاية المطاف مثلما فعلنا مع القاعدة”.
 
وأوضح بقوله "في البداية تردهم على أعقابهم وتضعف بشكل ممنهج قدراتهم وتضيق مجال عملهم وتقلص ببطء المساحة والأرض التي قد يسيطرون عليها وتقضي على قادتها وبمرور الوقت لن يستطيعوا تنفيذ هجمات إرهابية كتلك التي كانوا في وقت ما قادرين على تنفيذها”.
 
وأكد أيضا أن الولايات المتحدة قتلت أحمد جودان المؤسس المشارك لجماعة الشباب الصومالية في غارة جوية هذا الأسبوع.
 
وفي وقت سابق قال أوباما إن حلفاء رئيسيين بحلف شمال الأطلسي مستعدون للانضمام إلى الولايات المتحدة في القيام بعمل عسكري لهزيمة مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق.
 
وقال إن واشنطن ستدمر هذه الجماعة مثلما فعلت مع مقاتلي تنظيم القاعدة الذين نفذوا هجمات 11 من أيلول (سبتمبر) 2001 على الولايات المتحدة. وأضاف أوباما قوله إن زعماء حلف شمال الأطلسي أجمعوا في لقاء قمة عقد في ويلز على أن مقاتلي “داعش” يشكلون خطرا بالغا على الغرب وأنه لقي مساندة للتحركات الأميركية في العراق.
 
وقال أوباما بعد أن اجتمع وزراء 10 دول على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي لتشكيل ما سمته واشنطن "ائتلافا أساسيا" إن "حلفاء رئيسيين في حلف شمال الأطلسي يقفون على أهبة الاستعداد لمواجهة هذا الخطر الإرهابي من خلال العمل العسكري والاستخبارات وإنفاذ القانون وكذلك الجهود الدبلوماسية”.

التعليقات