غارة جوية أميركية أولى على "داعش" بعد توسيع العمليات القتالية

شنت القوات الأميركية للمرة الأولى ضربة جوية بالقرب من بغداد في إطار توسيع عملياتها القتالية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ولاقت ترحيبا من السلطات العراقية

غارة جوية أميركية أولى على

شنت القوات الأميركية للمرة الأولى ضربة جوية بالقرب من بغداد في إطار توسيع عملياتها القتالية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ولاقت ترحيبا من السلطات العراقية.

وأعلن مسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى أن الغارة الأولى التي نفذتها القوات الجوية الأميركية ضد "الدولة الإسلامية" قرب بغداد أصابت هدفا لهذا التنظيم في منطقة صدر اليوسفية (جنوب غرب العاصمة) واصفا الضربة بأنها "مهمة"، مشيرا إلى تنسيق مع الأميركيين لتحديد الأهداف.

وقال الفريق قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية لوكالة فرانس برس "نفذ الطيران الأميركي ضربات مهمة لأهداف معادية في صدر اليوسفية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد".

وتقع منطقة صدر اليوسفية على بعد 25 كلم من وسط مدينة بغداد، وهي أحد أقرب معاقل تنظيم الدولة الإسلامية إلى العاصمة العراقية. وتعد هذه المنطقة الساخنة الأقرب إلى بغداد، وتشهد عمليات قتل متواصلة، حيث تقاتل قوات الجيش العراقي من أجل الدفاع عن الخطوط الأمامية لبغداد.

وأضاف عطا "هناك تنسيق مع الأميركيين لتحديد الأهداف المعادية واستطلاعها وقرار ضربها من قبل الطيران الأميركي". واعتبر أن "توسيع نطاق العمليات مهم لتدمير تلك الأهداف والقضاء عليها".

كان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية رفض الكشف عن هويته اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس ان مقاتلات اميركية نفذت غارة بالقرب من بغداد، وأخرى بالقرب من سنجار في شمال العراق في ال24 ساعة الماضية.

وكانت الولايات المتحدة بدات الشهر الماضي حملة غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق، الا ان الاعلان عن ضربة بالقرب من العاصمة يشكل توسيعا لنطاق الحملة.

وأعلنت القيادة الأميركية الوسطى في بيان أن "الغارة جنوب غرب بغداد كانت الضربة الجوية الأولى ضمن توسيع نطاق الحملة بحيث لا تقتصر على حماية عناصرنا والمهمات الإنسانية بل تشمل ضرب مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية مع انتقال القوات العراقية إلى الهجوم، وعملا بما نص عليه خطاب الرئيس باراك أوباما الأربعاء الماضي".

وأدت الغارتان إلى تدمير ست عربات تابعة للتنظيم بالقرب من سنجار، بالإضافة إلى موقع قتالي جنوب غرب بغداد كان يستخدم لقصف القوات العراقية.

واضاف البيان أن "الغارتين نفذتا لحماية عاملين ومنشآت للولايات المتحدة ودعم الجهود الإنسانية ومساعدة القوات العراقية في هجومها على تنظيم الدولة الإسلامية".

وبذلك يرتفع عدد الغارات الأميركية في مختلف أنحاء العراق إلى 162 غارة.
 

التعليقات