عشرات آلاف الأكراد يفرون من سوريا أمام تقدم تنظيم الدولة الإسلامية

فر عشرات آلاف الأكراد من شمال سوريا إلى تركيا المجاورة أمام تقدم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في وقت حذرت فيه المعارضة السورية من حصول عمليات "تطهير إتني".

عشرات آلاف الأكراد يفرون من سوريا أمام تقدم تنظيم الدولة الإسلامية

أكراد سوريون يعبرون إلى تركيا هربا من تقدم تنظيم الدولة الإسلامية اليوم السبت (أ.ف.ب)

فر عشرات آلاف الأكراد من شمال سوريا إلى تركيا المجاورة أمام تقدم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في وقت حذرت فيه المعارضة السورية من حصول عمليات "تطهير إتني".

وفي واشنطن، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما أنه سيغتنم فرصة اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل للدعوة الى أوسع تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، في معركة سيكون "لكل الدول بما فيها إيران" دور فيها، بحسب وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وفي حين تتحمل هذه المجموعة المتطرفة مسؤولية عمليات الاغتصاب والخطف وقطع الرؤوس في المناطق التي تسيطر عليها في سوريا والعراق، فقد استعاد 46 تركيا كانت تحتجزهم في العراق، حريتهم في ختام "عملية انقاذ" قامت بها القوات الخاصة التركية بحسب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

ومنذ الاربعاء، تقدم جهاديو تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا حيث سيطروا على 60 قرية كردية، في اتجاه عين العرب (كوباني باللغة الكردية) وهي ثالث أكبر المدن الكردية في البلاد وتقع قرب الحدود التركية، بحسب ما فاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأمام تقدم الجهاديين، عبر حوالى 300 مقاتل كردي الحدود التركية إلى سوريا ليل الجمعة السبت لمحاربة الدولة الإسلامية، بحسب ما افاد المرصد.

وبسبب المعارك والخشية من تجاوزات فظيعة يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية، فر حوالى 60 ألف كردي للجوء الى تركيا منذ الخميس، كما أعلن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتلموش.

وقام الجنود الاتراك بفتح الاسلاك الشائكة التي تفصل بين حدود البلدين لتسهيل مرور اللاجئين.

واليوم السبت ايضا، تمكن آلاف الأكراد القادمين من كوباني من عبور الحدود. وكان قرويون آخرون بينهم العديد من الأطفال والمسنين ويحملون أمتعتهم وحقائبهم وترافقهم أحيانا قطعان الماعز، ينتظرون تحت أشعة الشمس والغبار للتمكن من عبور الحدود هم أيضا.

وقال أحد اللاجئين ويدعى احمد عمر هادي (37 عاما) "لقد استغرق الأمر خمس ساعات مشيا من قريتنا للتمكن من عبور الحدود".

وأضاف "نحن هنا الآن لكن لا نعلم ما سنفعل، لقد تركنا كل شيء خلفنا".

من جهته قال محمد عيسى الذي عبر الحدود مع سبعة أشخاص من عائلته ان "الجهاديين وصلوا إلى قريتنا وهددوا كل الناس". وأضاف "لقد قصفوا قريتنا ودمروا منازلنا. وقطعوا رأس الذين فضلوا البقاء، ولهذا الأمر أرغمنا على الرحيل".

وبحسب مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، فان مصير 800 شخص من القرى (التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية) مجهول. وقد أعدم التنظيم المتطرف 11 مدنيا على الأقل، كما قال.

ودعت المعارضة السورية في المنفى المجتمع الدولي "الى التحرك بصورة عاجلة لتفادي عمليات تطهير اتني" في كوباني.

واتهمت الأمم المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذ تطهير عرقي وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وخصوصا بعد تقدمه قي شمال العراق ما دفع مئات آلاف العراقيين إلى الفرار وخصوصا من الأقليات.

وفي استراتيجيته لمحاربة الجهاديين والتي اعلنت في العاشر من أيلول(سبتمبر)، أكد اوباما الذي تشن بلاده ضربات ضد مواقع التنظيم في العراق منذ الثامن من آب(أغسطس)، أنه على استعداد للقيام بالأمر نفسه في سوريا، لكن أي عمل عسكري لم ينفذ بعد في هذا البلد.

والرئيس الاميركي الذي استبعد انزال قوات على الأرض في العراق وفي وسوريا، حصل أيضا على موافقة الكونغرس لتدريب وتجهيز «المعارضة السورية المعتدلة» لكي تتمكن من مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر أن اكثر من 40 دولة عرضت المشاركة في التحالف الذي طرحت بلاده تشكيله بهدف "تدمير" المجموعة الجهادية التي قطعت أيضا رؤوس صحافيين أميركيين وعامل انساني بريطاني.

ورأى وزير خارجيته جون كيري أن إيران التي كانت تعتبر بمثابة أحد ألد أعداء الولايات المتحدة، لها "دور" تضطلع به في محاربة التنظيم المتطرف حتى ولو أنه من غير الوارد إشراكها في التحالف.

وبين شركاء الولايات المتحدة، كانت فرنسا أول دولة تنضم إلى الحملة الجوية الأميركية في شمال العراق.

 

 

التعليقات