"داعش" يتقدم في عين العرب وتركيا ترفض القتال البري

وزير الخارجية التركي مولود شاويش اوغلو، يعتبر الخميس، أنه "من غير الواقعي" التفكير بأن تشن تركيا لوحدها تدخلا عسكريا بريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية

 يواصل تنظيم "الدولة الإسلامية" تقدمه البطيء داخل عين العرب (كوباني بالكردية) السورية، وبات يسيطر على أكثر من ثلث المدينة رغم الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي، في حين أعلنت تركيا أنها لن ترسل جنودها إلى سوريا.

وقالت "فرانس برس" إن مدينة عين العرب "تشهد اشتباكات عنيفة جدا منذ مساء الأربعاء تمكن خلالها تنظيم الدولة الإسلامية من تحقيق مزيد من التقدم، فاحتل مبنى الاسايش (الأمن الكردي) في شمال شرق المدينة، وبات يسيطر على أكثر من ثلث عين العرب".

واستمرت حرب الشوارع، عصر الخميس، في المدينة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أشار إلى سقوط قذائف هاون على المواقع الكردية.

يشار إلى أن المقاتلين الأكراد يملكون أسلحة خفيفة، بينما يستخدم تنظيم "الدولة الإسلامية" الدبابات والأسلحة المتطورة.

وسجلت صحافية من فرانس برس على الجانب التركي أربع ضربات جوية، الخميس، استهدفت اثنتان منها موقعا في جنوب غرب المدينة حيث ارتفعت سحابة من الدخان الكثيف كما كان تبادل إطلاق النار مسموعا.

وأكد الجيش الأميركي أنه شن خمس غارات الخميس ضد مواقع الدولة الإسلامية واحدها "كبير" في جنوب كوباني.

وكان المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي حذر الاربعاء من ان هذه الهجمات "لن تقدم حلا لانقاذ مدينة كوباني".

وأوضح أنه لإلحاق الهزيمة بالتنظيم "يجب أن تكون هناك جيوش قادرة، معارضة سورية معتدلة أو الجيش العراقي"، ولكن هذا يتطلب وقتا. وتدارك المتحدث "لكن ليس لدينا في الوقت الحالي شريك متطوع قادر وفعال على الأرض داخل سوريا. إنها الحقيقة".

من جهته قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة في تصريح لشبكة "إيه بي سي" الأميركية "نحن نضرب حين يمكننا ذلك"، مشيرا إلى أن المقاتلين الإسلاميين "هم عدو يتعلم ويعرفون كيف يناورون وكيف يستخدمون السكان وكيف يتخفون".

وأضاف أنهم "أصبحوا أكثر مهارة في استخدام الأجهزة الإلكترونية" وهم "ما عادوا يرفعون أعلامهم ولا عادوا يتنقلون في أرتال طويلة كما كانوا يفعلون في السابق (...) هم لا يقيمون مقرات قيادة يمكن رؤيتها وتحديدها".

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية التركي مولود شاويش اوغلو، الخميس، أنه "من غير الواقعي" التفكير بأن تشن تركيا لوحدها تدخلا عسكريا بريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الوزير التركي للصحافيين في ختام لقاء مع الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ في أنقرة "من غير الواقعي التفكير بأن تشن تركيا لوحدها عملية برية".

 

التعليقات