"داعش" يسيطر على "المربع الأمني" في عين العرب

مسؤول أممي يدعو تركيا للسماح للأكراد بالمرور لحماية المدينة* وفد عسكري أميركي يتوجه إلى تركيا* 31 قتيلا و360 جريحا خلال تظاهرات مؤيدة للأكراد في تركيا

سيطر إرهابيو تنظيم "داعش"، اليوم الجمعة، على "المربع الأمني" لوحدات حماية الشعب الكردية في مدينة عين العرب - كوباني الحدودية مع تركيا في شمال سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "سيطر مقاتلو تنظيم ’الدولة الاسلامية’ على ’المربع الامني’ في عين العرب" الواقع في شمال المدينة، والذي يضم مقرات وحدات الحماية و"الأسايش" (قوات الأمن الكردية) والمجلس المحلي للمدينة.

من جانبه دعا الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم، تركيا إلى السماح للسوريين الأكراد بعبور الحدود مجددا لمساعدة مدينة عين العرب - كوباني التي يهاجمها إرهابيو "داعش".

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحافي "ندعو السلطات التركية إلى السماح لحشود اللاجئين بدخول المدينة لدعم دفاعها عن نفسها" وأضاف أنه يخشى وقوع "مجزرة" وقال "أتذكرون سريبرينيتسا" في يوغوسلافيا السابقة؟

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة سوف ترسل فريقا عسكريا إلى أنقرة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع تركيا التي لم تقرر الدخول في الحرب ضد "داعش".

وبحث موفدان خاصان في العاصمة التركية "إجراءات عاجلة وسريعة" لاتخاذها بشكل مشترك مع تركيا لوقف تقدم "داعش". وأوضحا أن "فريقا عسكريا أميركيا سوف يتوجه الى أنقرة الأسبوع المقبل لمواصلة هذه المحادثات" على مستوى عسكري، حسب ما أوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي.

وأعلن وزير الداخلية التركي، افكان علاء، اليوم، أن التظاهرات المؤيدة للأكراد التي تهز منذ مساء الاثنين تركيا وخصوصا جنوب شرق البلاد أسفرت عن سقوط 31 قتيلا على الأقل و360 جريحا.

وقال علاء إن قوات الأمن اعتقلت أكثر من ألف شخص خلال التظاهرات التي يعبر فيها الاكراد عن غضبهم لرفض تركيا التدخل عسكريا لمساعدة مدينة عين العرب - كوباني السورية.
 

التعليقات