عملية للجيش اللبناني ضد مسلحين في طرابلس

قام الجيش اللبناني صباح اليوم السبت بعملية استهدفت مواقع لمقاتلين مسلحين في وسط مدينة طرابلس شمال لبنان أثر مواجهات اندلعت أمس الجمعة، كما ذكر مصدر موثوق لـ”فرانس برس” في المكان.

عملية للجيش اللبناني ضد مسلحين في طرابلس

 قام الجيش اللبناني صباح اليوم السبت بعملية استهدفت مواقع لمقاتلين مسلحين في وسط مدينة طرابلس شمال لبنان أثر مواجهات اندلعت أمس الجمعة، كما ذكر مصدر موثوق لـ”فرانس برس” في المكان.

وتعاني المدينة الشمالية من عواقب النزاع في سوريا المجاورة منذ أكثر من ثلاثة أعوام حيث شهدت اشتباكات دامية بين مسلحين سنة مؤيدين للمعارضة السورية وعلويين من أنصار الرئيس بشار الأسد. لكنها المرة الأولى التي تندلع فيها معارك بهذا الحجم في عاصمة شمال لبنان.

وبدأت المواجهات مساء الجمعة بين مسلحين والجيش في أعقاب هجوم استهدف دورية في خان العسكر قرب وسط المدينة أدى إلى إصابة أربعة جنود بجروح، وفق ما أكد مصدر في اجهزة الامن. وانكفا المسلحون بعد الهجوم على الدورية إلى الأسواق القديمة ذات الممرات الضيقة في وسط طرابلس.

وقام الجيش صباح اليوم بعملية لإبعادهم من هذه الأمكنة وأدت المواجهات إلى مقتل أحد المسلحين ومدني، وجرح 23 شخصا هم تسعة جنود وثمانية مدنيين وستة مسلحين. وبين الجرحى صحافي يعمل لإحدى وسائل الإعلام اللبنانية.

يذكر أن أسواق وسط المدينة السياحية مرشح لإدراجه على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) للتراث العالمي.

لكن لم يكن بوسع المصدر الأمني تحديد الجهة التي ينتمي إليها هؤلاء وغالبيتهم من اللبنانيين وقال في هذا الصدد "هناك متطرّفون وزعران (سوقة) يلاحقهم القضاء".

وخفت حدة المعارك عصر اليوم السبت في حين تجري منظمات غير حكومية محادثات للتوصل إلى هدنة إنسانية تفسح المجال أمام المدنيين المحاصرين في الأسواق القديمة للخروج من هناك، حسب المصدر.

وشاهد مراسل “فرانس برس” عشرات المدنيين بينهم أطفال يغادرون منطقة الاشتباكات سيرا ويحمل بعضهم حاجياته الشخصية في أكياس صغيرة.

لكن اخرين لم يتمكنوا من المغادرة. وقال معتصم المصري في اتصال هاتفي مع فرانس برس "نحن عالقون بين الجيش والمسلحين. لقد أصيب شقيقي والصليب الأحمر لا يستطيع الدخول إلى المنطقة نطلب من الجيش إخراجنا من هنا". وأكد وجود المسلحين في الشوارع. وأشار إلى "حالات إغماء ناجمة عن الدخان الكثيف للحريق".

ويشار إلى أن جهاز المخابرات التابع للجيش اللبناني اعتقل الخميس المنصرم في شمال البلاد "خلية" تضم لبنانيا متورطا في قطع رأس جندي بعد خطفه وتجنيد عسكريين للانضمام إلى تنظيم "الدولة الاسلامية"، وذلك خلال مداهمة أسفرت عن مقتل ثلاثة مسلحين. 

التعليقات