مصر: مقتل 33 جنديا وحالة طوارئ شمال سيناء وإغلاق معبر رفح

انفجار مركبة مفخخة في نقطة أمنية شمال سينا يسفر عن مقتل 30 جنديا وإصابة 25 آخرين على الأقل * مقتل 3 جنود في هجوم على نقطة أمنية قرب العريش

مصر: مقتل 33 جنديا وحالة طوارئ شمال سيناء وإغلاق معبر رفح

 قالت مصادر أمنية وطبية مصريو إن مركبة مفخخة انفجرت يوم أمس، الجمعة، في نقطة أمنية بمحافظة شمال سيناء المصرية مما أسفر عن مقتل 30 جنديا على الأقل مما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعلان حالة الطوارىء في المحافظة لمدة ثلاثة أشهر، وفرض حظر تجول ليلي خلال سريان حالة الطوارئ.

وقالت المصادر إنه بعد ساعات من الهجوم الذي أوقع أيضا 25 مصابا هاجم مسلحون نقطة أمنية ثانية قرب مدينة العريش عاصمة المحافظة مما أدى لمقتل ثلاثة جنود.

وأعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن مصر قررت غلق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بدءا من السبت لكنها لم تحدد الوقت الذي سيظل مغلقا خلاله.

وكان مجلس الدفاع الوطني عقد اجتماعا بعد الهجومين استمر نحو ثلاث ساعات، وأعلن بعده عن فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في شمال سيناء.

وجاء في بيان عقب الاجتماع "أصدر الرئيس القرار التالي: تعلن حالة الطوارىء بالمنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة وغربا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح."يحظر التجول في المنطقة المحددة... طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة الخامسة مساء وحتى السابعة صباحا أو لحين إشعار آخر".

وأضاف البيان أن القوات المسلحة وهيئة الشرطة ستتولى "اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله".

"كما كلف رئيس الجمهورية رئيس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المدنيين داخل المنطقة المحددة. كما تقرر عقد جلسة طارئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح السبت برئاسة رئيس الجمهورية لاتخاذ الإجراءات الميدانية العاجلة".

وقالت المصادر الأمنية إن ضباطا كبارا من قيادة الجيش الثاني الميداني من بين ضحايا الهجوم الأول.

وقالت مصادر أمنية في محافظة الشرقية بدلتا النيل إن مسلحين قتلوا أمين شرطة في قطاع الأمن الوطني المسؤول عن أمن الدولة بوزارة الداخلية في هجوم بمدينة ابو كبير.

وأعلن السيسي الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام.

وقالت المصادر الطبية لـ"رويترز" إن أفراد الطواقم الطبية العاملة في مستشفيات بالمحافظة نقلوا إلى المستشفى العسكري بالعريش للمساعدة في علاج المصابين في انفجار السيارة الملغومة بالنقطة الأمنية في كرم القواديس. وذكرت وكالة أنباء الشرق ألأوسط أن طائرات هليكوبتر نقلت المصابين وجثث القتلى إلى القاهرة.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن الانفجار استهدف قافلة من العربات المدرعة، وأصاب اثنتين منها على الأقل في النقطة التي تقع بمنطقة الخروبة على مقربة من الحدود مع قطاع غزة.

وقالت المصادر إن الهجوم الثاني استهدف النقطة الأمنية في منطقة الطويلة على طريق مطار العريش.

وبعد وقت قصير من الهجوم الثاني أبلغ سكان في سيناء عن قطع خدمات الهاتف والإنترنت.

وقالت مصادر أمنية إن قطع الاتصالات تزامن مع بدء عملية عسكرية شرقي العريش ردا على الهجومين. وقصفت طائرات أباتشي مناطق جنوبي الشيخ زويد ورفح بالقرب من قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن القوات المسلحة تقوم بعملية واسعة تشمل طائرات هليكوبتر وقوات خاصة دون الكشفت عن مزيد من التفاصيل.

التعليقات