السعودية وفرنسا توقعان اليوم على اتفاقية لتسليح الجيش اللبناني

وقعت السعودية وفرنسا، اليوم الثلاثاء، في الرياض اتفاقية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني، وذلك حسبما أفاد مصدر دبلوماسي

السعودية وفرنسا توقعان اليوم على اتفاقية لتسليح الجيش اللبناني

 وقعت السعودية وفرنسا، اليوم الثلاثاء، في الرياض اتفاقية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني، وذلك حسبما أفاد مصدر دبلوماسي.

ويأتي الاتفاق التزاما بالتعهد الذي أعلنته السعودية في نهاية كانون الأول (ديسمبر) بتقديم تمويل بثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني على أن يتم تأمين الأسلحة من الجانب الفرنسي.

ووقع على الاتفاقية وزير المالية السعودي ابراهيم العساف، ومدير شركة "أوداس" الفرنسية العامة التي تمثل مصالح فرنسا في مجال تصدير السلاح ادوار غيو.

وحضر التوقيع قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، بحسب المصدر الدبلوماسي الذي لم يدل بأي تفاصيل حول نوعية الأسلحة التي سيحصل عليها لبنان.

وكان مصدر فرنسي قد أكد لوكالة "فرانس برس"، يوم أمس الاثنين، أن العقد الذي يتم التفاوض حوله منذ أشهر سيتم تطبيقه "بشكل سريع".

من جانبها، أفادت صحيفة "الحياة"، الاثنين، أن تسليم أول دفعة من الأسلحة للجيش اللبناني سيتم "في غضون شهر".

وكانت السعودية قد أعلنت في آب (أغسطس) الماضي تقديم دعم إضافي بمليار دولار للجيش اللبناني من خلال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، وذلك لمساعدة الجيش.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن العقد بين السعودية وفرنسا يظهر "النوعية الاستثنائية للعلاقات" بين البلدين.

التعليقات