البدون في الكويت يمكن أن يحصلوا على جنسية جزر القمر

أعلنت الحكومة الكويتية أن عشرات الآلاف من عديمي الجنسية أو البدون يمكن أن يحصلوا على جنسية جزر القمر من أجل وضع حد لمشكلتهم المستمرة منذ عقود.

البدون في الكويت يمكن أن يحصلوا على جنسية جزر القمر

أعلنت الحكومة الكويتية أن عشرات الآلاف من عديمي الجنسية أو البدون يمكن أن يحصلوا على جنسية جزر القمر من أجل وضع حد لمشكلتهم المستمرة منذ عقود.

وكان مساعد وكيل وزارة الداخلية مازن الجراح قال لصحيفة "الجريدة" الكويتية  إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب "المواطنة الاقتصادية" لجزر القمر .

وسيحصل رب الأسرة على "مواطنة اقتصادية" وجواز سفر في حين سيتم تسجيل أولاده كمواطنين من جزر القمر وينالون جوازات سفر.

والذين سيوافقون على هذا الإجراء سيمنحون إقامة مجانية في الكويت إضافة إلى سلسلة من المحفزات مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة، بحسب الجراح. وستبدأ عملية تقديم طلبات الجنسية ما أن تفتح سفارة جزر القمر في الكويت خلال الأشهر المقبلة.

لكن نواف البدر الأمين العام للجنة البدون اعتبر العرض "غيرعملي" مشيرا إلى "غضب ورفض البدون" لذلك مؤكدا إصرارهم على المطالبة بالحصول على الجنسية الكويتية. ولم يحدد الجراح كلفة هذه العملية لكن ناشطين على الإنترنت قالوا إنها تبلغ مليارات الدولارات.

وعدد البدون يقدر بـ110 ألف شخص، وهم ولدوا ونشأوا في الكويت ويطالبون بالحصول على جنسيتها. لكن السلطات تؤكد أن 34 ألفا فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية وأن الباقين هم من جنسيات أخرى.

وفي العام 2011، أفاد تقرير لهيومن رايتس ووتش أن عدد البدون في الكويت كان 106 آلاف شخص مؤكدا استناده إلى احصاءات للحكومة الكويتية.

وأوضحت الإحصاءات أنه بالإضافة إلى الـ34 ألفا المرشحين لنيل الجنسية الكويتية، هناك 42 ألفا حصلوا على الجنسية العراقية في حين حصل 26 ألفا على جنيسات أخرى وخصوصا السعودية والإيرانية والأردنية والسورية بينما يبقى أربعة آلاف لا جنسية لديهم. وأضافت هيومن رايتس ووتش أن الحكومة قدمت هذه  الأرقام من دون أن تكشف عن الإثباتات.

وتقول السلطات إن غالبية البدون أو أجدادهم تسللوا إلى الكويت حيث قاموا بإتلاف أوراق هويتهم الأصلية للتمكن من الاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الدولة الغنية بالنفط وخصوصا السكن المجاني.

ورغم أن البرلمان أيد أكثر من مرة مشاريع حكومية لمنحهم الجنسية إلا أن تنفيذ هذا الإجراء يواجه بطئا شديدا حتى الآن. وأضاف البدر أن قرار منح الجنسية لـ34 ألفا من البدون لم يطبق حتى الآن رغم مرور ثلاث سنوات من إعلانه.

وقال إن "تأكيدات الحكومة بأن البدون ينتمون إلى بلدان أخرى خاطئة ولا أساس لها. وإذا كانت هذه المزاعم صحيحة فلماذا لا تطردهم"؟ وأكد البدر وجود ما لا يقل عن 150 ألفا من البدون في الكويت بينهم 40 إلى 50 ألفا لم يشملهم الإحصاء.

وقد شكلت الحكومة الكيويتية قبل أعوام عدة هيئة مخصصة لمساعدة البدون تتولى مسؤولية تعليم آلاف الطلاب وإعطاء شهادات عن وضعهم الشخصي وتوظيف العديد منهم في التعليم العام. لكن البدر قال إن هذه المزايا لا تشمل جميع البدون الذين يعيش بعضهم في “أوضاع مزرية".

بدوره، قال عضو اللجنة البرلمانية لحقوق الانسان فيصل الدويسان إن تجنيس البدون في جزر القمر “أمر خطير جدا" وهدد باستجواب رئيس الوزراء إذا أكدت الحكومة صحة هذا العرض.

يذكر أن آلاف البدون تظاهروا مرارا في العامين المنصرمين للمطالبة بالجنسية الكويتية والحصول على الخدمات العامة. وقمعت الشرطة الكويتية المتظاهرين وتم توقيف مئات منهم وحكم على بعضهم بالسجن.

وفي نيسان (أبريل) الماضي، تقدم نائب كويتي بمشروع قانون يقترح فيه وضع البدون المدانين بالإساءة إلى النظام العام والمشاركة في تظاهرات، في معسكر بالصحراء.

في غضون ذلك، انتقدت منظمة العفو الدولية الكويت متهمة إياها ب"خيانة التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان بشكل معيب" داعية إلى التوصل إلى "حل في المدى الطويل يسمح لجميع البدون بطلب الجنسية باتباع إجراءات مستقلة سريعة ومتوازنة".

التعليقات