"داعش" يقر صك عملة معدنية بالذهب والفضة والنحاس

ونشر التنظيم صور لنماذج من العملات المعدنية التي طبعت على أحد وجهيها عبارتا “الدولة الاسلامية” و”خلافة على منهاج النبوة”، وحدد وزنها وقيمتها

أعلن تنظيم 'داعش' صك عملة معدنية بالذهب والفضة والنحاس خاصة به ليتم التعامل بها في المناطق الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق، بحسب ما جاء في بيان نشرته اليوم، الخميس، مواقع تعنى بأخبار الجماعات الجهادية.

وجاء في البيان الذي حمل تاريخ اليوم الخميس والموقع من “ديوان بيت المال” التابع للتنظيم أنه “بناء على توجيه أمير المؤمنين في الدولة الاسلامية”، اي زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي أو “الخليفة ابراهيم”، “سيتم بإذن الله صك العملة من الذهب والفضة والنحاس وعلى عدة فئات”.

وذكر التنظيم أن سك العملة المعدنية الخاصة به يأتي بهدف الابتعاد عن “النظام المالي الطاغوتي الذي فرض على المسلمين وكان سببا لاستعبادهم”، داعيا الى أن تدفع هذه العملة الجديدة نحو الانعتاق “من النظام الاقتصادي العالمي الربوي الشيطاني”.

ونشرت في البيان صور لنماذج من العملات المعدنية التي طبعت على أحد وجهيها عبارتا “الدولة الاسلامية” و”خلافة على منهاج النبوة”، وحدد وزنها وقيمتها.

وعلى وجهها الثاني، تنوعت الرموز المستخدمة، وهي سبع سنابل لفئة الدينار الواحد من الذهب، وخريطة العالم للخمسة دنانير من فئة الذهب أيضا، ورمح ودرع لفئة الدرهم الواحد من الفضة، ومنارة دمشق البيضاء لفئة الخمسة دراهم من الفضة، والمسجد الأقصى لفئة العشرة دراهم من الفضة كذلك.

وعلى عملة النحاس من فئة عشرة فلوس، وضع هلال، فيما وضع على عملة العشرين فلسا ثلاث نخلات.

وأوضح البيان أسباب استخدام كل من هذه الرموز، وبينها السنابل التي ترمز إلى “بركة الانفاق”، ومنارة دمشق وهي “مهبط المسيح عليه السلام وأرض الملاحم”.

ويقول خبراء في الحركات الاسلامية إن لدى هذا التنظيم ثلاثة مصادر تمويل أساسية هي: الضرائب التي يفرضها على السكان، آبار النفط التي سيطر عليها ويبيع إنتاجها الخام، بالإضافة إلى أموال الفديات الناتجة عن عمليات الخطف التي يقوم بها وتستهدف إجمالا مواطنين وصحافيين أجانب.

التعليقات