الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يستقبل المعزين

يستقبل العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز السبت العديد من القادة والمسؤولين الأجانب القادمين لواجب التعزية غداة وفاة الملك عبد الله بعد عشر سنوات من الحكم.

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يستقبل المعزين

يستقبل العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم العديد من القادة والمسؤولين الأجانب القادمين لواجب التعزية غداة وفاة الملك عبد الله بعد عشر سنوات من الحكم.

ومن بين الواصلين اليوم إلى المملكة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ووزير الخارجية الإيراني محمد ظريف.

وبين الذين وصلوا صباح اليوم السبت، إلى الرياض الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس الغابون علي بونغو ونديمبا، وفق ما افادت وكالة الانباء السعودية.

وأعلن البيت الأبيض، اليوم السبت، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيتوجه الثلاثاء إلى الرياض لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبد الله مختصرا بذلك زيارته للهند التي يصلها الأحد.

ولم يتمكن الكثير من القادة الأجانب من المشاركة في تشييع العاهل السعودي الراحل الجمعة بعد ساعات من وفاته عن عمر يناهز ال90 عاما.

وتمكن الرئيس التركي ورئيس وزراء باكستان وبعض قادة دول الخليج من المشاركة في تشييع الراحل الذي دفن في مقبرة عامة في لحد بسيط بدون شاهد كما هي العادة في المملكة.

وتلقى أثر ذلك العاهل السعودي الجديد الملك سلمان (79 عاما) الذي يعاني مشاكل صحية، المبايعة الرمزية للسعوديين كما تقتضي العادة. وكان إلى جانبه الأمير مقرن ولي العهد الجديد.

وأكد العاهل السعودي الجديد بعد اعتلائه سدة الحكم أن المملكة بقيادته ستستمر بالسير على نفس النهج الذي سار عليه أسلافه.

وقال الملك سلمان 'سنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وعلى أيدي أبنائه من بعده رحمهم الله'.

ووعد الملك سلمان بأن تستمر بلاده التي تحتضن الحرمين المكي والنبوي، أقدس المقدسات الإسلامية، بالعمل على وحدة العرب والمسلمين.

وقال “إن الأمة العربية والإسلامية أحوج ما تكون إلى وحدتها وتضامنها وسنواصل في هذه البلاد ... مسيرتنا بالاخذ بكل ما من شانه (ضمان) وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا امتنا'.

وأعلن الديوان الملكي مبايعة وزير الداخلية الامير محمد بن نايف (55 عاما) وليا لولي العهد فيما بات الامير مقرن ايضا رسميا نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وهو منصب يشغله الملك نفسه.

كما اعلن الديوان الملكي تعيين الامير محمد بن سلمان نجل الملك وزيرا للدفاع خلفا لوالده ورئيسا للديوان الملكي.

التعليقات