داعش يسيطر على أحد أكبر الحقول النفطية في كركوك

تنظيم داعش يقتحم حقل خباز النفطي الواقع في ناحية الملتقى غرب كركوك (30 كلم) وقاموا باحتجاز 24 موظفا مناوبا نفطيا لتشغيل الحقل

داعش يسيطر على أحد أكبر الحقول النفطية في كركوك

أحد عناصر البشمركة على طريق تؤدي إلى كركوك

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ليلة الجمعة - السبت على أحد أكبر حقول منطقة كركوك الغنية بالنفط شمال العراق، واحتجزوا 24  من موظفيه، بعد الهجوم الذين شنه عناصر التنظيم على المدينة بعد منتصف الخميس الماضي.

وقال مسؤول في شركة نفط الشمال السبت إن 'تنظيم داعش اقتحم حقل خباز النفطي الواقع في ناحية الملتقى غرب كركوك (30 كلم) وقاموا باحتجاز 24 موظفا مناوبا نفطيا لتشغيل الحقل'.

وينتج الحقل الواقع على الحدود الفاصلة بين سيطرة السلطات العراقية والمناطق التي يسيطر عليها داعش غرب كركوك 35 ألف برميل يوميا.

وطلب المسلحون من الموظفين وقف عمليات الإنتاج وبعد ذلك انقطع الاتصال معهم، بحسب المسؤول.

وأضاف المسؤول أن 'المعلومات تشير إلى أن الموظفين محتجزين الآن في أحد ملاجئ حقل الخباز، وهم رهائن لدى تنظيم داعش'.

وبحسب المصدر فقد اندلع حريق داخل الحقل الذي يضم 400 بئرا نفطيا منتجا.

بدوره، أكد مصدر أمني في شركة نفط الشمال أن 'الموظفين لم يستطيعوا الخروج ليلة أمس بسبب الاشتباكات، وظلوا عالقين في الموقع النفطي'.

وكان قد تسلل مسلحو الدولة الإسلامية إلى داخل الحقل بالتزامن مع هجوم كبير على كركوك من أربعة محاور قتل خلالها 19 من عناصر قوات البشمركة الكردية، بينهم ضابط كبير.

ويقوم طيران التحالف الدولي حاليا بطلعات مكثفة فوق الموقع لمنع وصول إمدادات من المسلحين إلى داخل الحقل، ومنع تهريب الرهائن، بحسب مسؤول أمني.

وتمكنت القوات الكردية من التصدي للهجوم وطرد عناصر التنظيم الى خارج المدينة وقتل 104 منهم احدهم قيادي بارز ملقب باسم ابو احسان التركي قائد كتيبة المهاجر.

يشار إلى أن محافظة كركوك المتنازع عليها، تقع تحت سيطرة قوات البشمركة بعد انسحاب قوات الجيش العراقي في حزيران(يونيو) إثر هجوم الدولة الإسلامية على مناطق شمال العراق.

التعليقات