واشنطن تؤكد مقتل خبير أسلحة كيميائية في داعش

غارة جوية استهدفت أبو مالك الذي كان يؤمن لتنظيم الدولة الإسلامية الخبرة اللازمة لحيازة قدرات عسكرية كيميائية

واشنطن تؤكد مقتل خبير أسلحة كيميائية في داعش

أعلن الجيش الأميركي، الجمعة، مقتل 'خبير أسلحة كيميائية' في تنظيم 'الدولة الإسلامية' في غارة جوية شنها التحالف الدولي قرب الموصل في شمال العراق السبت الماضي.

وقالت القيادة العسكرية الوسطى (سنتكوم) في بيان إن الغارة الجوية استهدفت أبو مالك الذي كان 'يؤمن للتنظيم الإرهابي الخبرة اللازمة لحيازة قدرات عسكرية كيميائية'.

وأضاف البيان أن 'أبو مالك كان خبير أسلحة كيميائية عمل في مصنع لإنتاج أسلحة كيميائية في عهد صدام حسين'، قبل أن ينضم في 2005 إلى تنظيم القاعدة ثم إلى تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

وبحسب البيان فإن مقتل أبو مالك 'يتوقع أن يقلص ويعطل مؤقتا الشبكة الإرهابية، وأن يحد من قدرة تنظيم الدولة الإسلامية على احتمال إنتاج واستخدام أسلحة كيميائية ضد أناس أبرياء'.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد دلائل على أن تنظيم الدولة الإسلامية يملك ترسانة أسلحة كيميائية مهمة لكن هناك مزاعم باستخدام مقاتلين جهاديين غاز الكلور السام ولكنه ليس فتاكا مثل غازات الأعصاب.

ونقل عن مسؤول في البنتاغون قوله إن أبو مالك، واسمه صالح جاسم محمد فلاح السبعاوي، كان 'منخرطا في عمليات لإنتاج أسلحة كيميائية في 2005 وقد خطط لهجمات في الموصل مع تنظيم القاعدة في العراق'.

وأضاف المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه أن أبو مالك 'واستنادا إلى خبرته ومهارته كان يعتبر قادرا على إنتاج عوامل كيميائية ضارة ومميتة'.

وتابع 'نحن نعرف أن تنظيم الدولة الإسلامية يسعى إلى حيازة قدرات عسكرية كيميائية، ولكن ليس لدينا دليل مؤكد على أن تنظيم الدولة الإسلامية يمتلك حاليا أسلحة كيميائية'.

 

التعليقات