عشرات الآلاف من الأردنيين يتظاهرون في عمان تنديدا بإعدام الكساسبة

تقدمت الملكة رانية آلاف الأردنيين في مظاهرة جابت شوارع العاصمة الأردنية، عمان، للتنديد بعملية الإعدام الوحشية للطيار معاذ الكساسبة على يد تنظيم "الدولة الإسلامية". وطالب المتظاهرون بالقصاص من خلال لافتات كتب عليها "دماء شهيدنا البطل معاذ

عشرات الآلاف من الأردنيين يتظاهرون في عمان تنديدا بإعدام الكساسبة

تقدمت الملكة رانية آلاف الأردنيين في مظاهرة جابت شوارع العاصمة الأردنية، عمان، للتنديد بعملية الإعدام الوحشية للطيار معاذ الكساسبة على يد تنظيم 'الدولة الإسلامية'. وطالب المتظاهرون بالقصاص من خلال لافتات كتب عليها 'دماء شهيدنا البطل معاذ الكساسبة لن تذهب هدرا أيها الجبناء'.

تظاهر أكثر من عشرة آلاف أردني بشوارع العاصمة عمان، تتقدمهم الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني، بعد صلاة الجمعة للتنديد بعملية إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

'نعم للقصاص'

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام المسجد الحسيني وسط عمان أعلاما أردنية وصورا للطيار الأردني ولافتات كتب عليها 'دماء شهيدنا البطل معاذ الكساسبة لن تذهب هدرا أيها الجبناء' و'كلنا معاذ' و'معاذ شهيد الحق' و'نسر الأردن إلى جنات الخلد يا شهيد' و'نعم للقصاص والقضاء على الإرهاب'.

وسار المتظاهرون، الذين ينتمون لأحزاب أردنية ومنظمات مجتمع مدني ونشطاء، من المسجد الحسيني باتجاه ساحة النخيل على بعد كيلومتر واحد.

وقال يوسف السعود (40 عاما) 'نحن هنا للتعبير عن غضبنا لمقتل طيارنا البطل وكلنا جنود خلف قائدنا مستعدون لقتال داعش انتقاما لطيارنا وانتقاما لعائلته'. وأضاف 'لن يرتاح قلب أي أردني حتى نقتص من كل داعشي'.

من جانبه، قال النائب السابق عودة قواس إن 'ما فعله تنظيم داعش يعود للقرون الوسطى، ولايمكن أن يتقبله عقل إنسان'.

وأضاف 'يجب أن نحاربهم بالقوة والفكر، هم خدعونا باسم الدين والدين منهم بريء'.

من جهته، قال الداعية جهاد الشيخ أن هذه التظاهرة 'رسالة لتنظيم داعش الإرهابي بأننا نؤيد الملك ونقف معه ضد الإرهاب'.

الأردن سيلاحق التنظيم أينما كان

وتوعد الأردن اليوم، الجمعة، بملاحقة تنظيم 'الدولة الإسلامية'، وقال وزير الخارجية ناصر جودة إن الضربات الجوية التي نفذتها عشرات المقاتلات الأردنية يوم الخميس ضد معاقل التنظيم 'ليست سوى بداية الانتقام' لقتل الطيار الأردني.

وأكد أن هذه 'ليست سوى بداية الحرب الأردنية على الإرهاب والأردن سيلاحق التنظيم أينما كان وبكل ما أوتي من قوة'. وأضاف أن 'كل عنصر من عناصر -داعش- هو هدف بالنسبة لنا لكنهم كما نعلم جميعا، يخفون هوياتهم بشكل متقن، فهم ليسوا سوى ثلة من الجبناء'.

ولدى سؤاله عن استعداد الأردن لاحتمال خوض حرب برية ضد التنظيم قال جودة إن'هناك عوامل كثيرة يجب التفكير فيها فهناك المسار العسكري الحالي، كما أن لدينا مهمة هي ضمان أمن المنطقة، إضافة إلى أهداف على المدى الطويل تتضمن محاربة أيديولوجيا هذا التنظيم'.

غارات باسم الطيار الكساسبة

وأغارت 'عشرات' المقاتلات الأردنية يوم أمس، الخميس، على مواقع لتنظيم 'الدولة الإسلامية' في عملية شنتها عمان انتقاما لمقتل طيارها الذي أحرقه التنظيم.

وأعلن الجيش في بيان أن الطائرات 'هاجمت مراكز تدريب للتنظيم الإرهابي ومستودعات أسلحة وذخائر وتم تدمير جميع الأهداف التي هوجمت'.

وأوضح أن العملية تمت 'وفاء للشهيد الطيار معاذ الكساسبة وفي عملية أطلق عليها اسمه وردا على العمل الإجرامي الجبان الذي نفذته عصابة الغدر والطغيان'.

وفي واشنطن، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن طائرات أمريكية واكبت يوم الخميس طائرات أردنية فوق سوريا حيث شنت ضربات انتقامية ضد تنظيم الدولة الإسلامية ردا على احراق الطيار الأردني حيا.

وقال المسؤول أن طائرات أف-16 وأف-22 أمريكية تولت حماية مقاتلات أردنية خلال مهمة، في حين تولت طائرات أمريكية تزويدها بالوقود والمراقبة في مهمة دعم إضافي.

ويذكر أن التحالف ضد الدولة الإسلامية بقيادة الولايات المتحدة يضم العديد من الدول العربية بينها السعودية والأردن اللذان يشنان غارات جوية في سوريا منذ أيلول ( سبتمبر).

التعليقات