"الجزيرة" تحصل على وثائق سرية: الموساد أقرّ بأن إيران لا تسعى لإنتاج سلاح نووي

أعلنت قناة “الجزيرة” الفضائية أنها ستنشر مئات الوثائق المصنفة عالية السرية صادرة من أجهزة مخابرات عالمية، بما في ذلك وثائق صادرة عن جهاز الموساد الإسرائيلي، وأخرى متعلقة بمشروع إيران النووي، ويتوقع أن تحرج تلك الوثائق رئيس الحكومة الإسرا

منشأة إيرانية

أعلنت شبكة  “الجزيرة” أنها ستنشر مئات الوثائق المصنفة عالية السرية صادرة من أجهزة مخابرات عالمية، بما في ذلك وثائق صادرة عن جهاز الموساد الإسرائيلي، وأخرى متعلقة بمشروع إيران النووي، ويتوقع أن تحرج تلك الوثائق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في حربه ضد النووي الإيراني.

وتكشف برقيات التجسس معلومات مثيرة للاهتمام كإبلاغ الموساد الإسرائيلي حلفاءه بأن إيران لم تكن في الحقيقة تعمل على إنتاج أسلحة نووية، وذلك قبل شهر فقط من التحذير الذي وجهه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن إيران كانت على بعد عام واحد من إنتاج سلاح نووي.

كما تكشف الوثائق التي حصلت عليها الجزيرة تفاصيل محاولة المخابرات الأميركية التواصل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشكل مباشر، رغم أن الحكومة الأميركية تضع الحركة على قائمة المنظمات الإرهابية.

إلى جانب ذلك تتناول الوثائق حرب المخابرات بين الغرب وكوريا الشمالية، وكيف سعت المخابرات البريطانية لمساعدة جنوب أفريقيا في عملية تجنيد مسؤول من كوريا الشمالية رفض في السابق عرضاً مالياً للتعاون معها.  

وقالت الجزيرة في تقرير لها حمل عنوان “برقيات التجسس″، إنّ هذه الوثائق تحتوي على ملفات رقمية لمئات الوثائق الاستخباراتية السرية الصادرة عن شبكات التجسس العالمية.  وستنشر وحدة الصحافة الاستقصائية في شبكة الجزيرة بالتعاون مع صحيفة “ذي غارديان” البريطانية برقيات التجسس، خلال أيام.

ويعود تاريخ البرقيات إلى الفترة بين عام 2006 و 2014 وتحتوي على تقارير مفصلة وتحليلات كتبها عملاء يعملون في جهاز أمن الدولة في جنوب أفريقيا المعروف اختصاراً باسم “أس أس أي”.

كما تكشف البرقيات عن المراسلات السرية بين جنوب أفريقيا ووكالة المخابرات الأميركية (سي آي إيه)، وبينها وبين كل من المخابرات البريطانية (أم آي6) والمخابرات الإسرائيلية (موساد) والمخابرات الروسية، وكذلك بينها وبين عملاء المخابرات الإيرانية، إضافة إلى العشرات من أجهزة الاستخبارات الأخرى حول العالم من آسيا إلى الشرق الأوسط إلى أفريقيا.

ومما ستتضمنه التسريبات التي قالت الجزيرة انها ستنشرها تقييم إسرائيل الحقيقي لبرنامج إيران النووي، ومخطط لعملية اغتيال تستهدف زعيما في الاتحاد الأفريقي، ومحاولة للمخابرات البريطانية MI6 لتجنيد جاسوس من كوريا الشمالية.

 

التعليقات