المغرب: 10 آلاف متظاهر يدعون إلى المساواة بين الرجل والمرأة

المتظاهرون طالبوا خصوصا بتطبيق أسرع لدستور العام 2011 الذي يدعو الدولة المغربية إلى العمل بالمساواة

المغرب: 10 آلاف متظاهر يدعون إلى المساواة بين الرجل والمرأة

تظاهر حوالي 10 آلاف شخص في الرباط بالمغرب بمناسبة اليوم العالمي لحقوق النساء، الذي صادف أمس الأحد، مطالبين خصوصا بتطبيق أسرع لدستور العام 2011 الذي يدعو الدولة المغربية إلى "العمل بالمساواة".

وردا على دعوة جمعية "المساواة والديمقراطية"، سار المشاركون في هذه المظاهرة الوطنية وبينهم العديد من النساء ومسؤولي أحزاب المعارضة بهدوء إلى البرلمان وهم يرددون شعارات تنتقد رئيس الحكومة الإسلامي، عبد الإله بنكيران.

وطالب المتظاهرون "فلنراجع قوانيننا التمييزية تجاه المرأة!".

وقالت أمينة سبيل، إحدى المسؤولات عن الجمعية إنه "بهذه المسيرة، نريد أن نثبت للعالم أن النساء المغربيات هن مناضلات لا يترددن في تلبية الدعوات للتظاهر".

وقالت فوزية عسولي، رئيسة اتحاد الرابطة الديمقراطية من أجل حقوق النساء، لوكالة الأنباء المغربية إنه "نندد بالتراجع في مجال حقوق النساء خلال الأعوام الماضية".

وأشارت خصوصا إلى الجدل القائم حول زواج القاصرات الذي ازداد بقوة خلال السنوات العشر الماضية مع أكثر من 30 ألف حالة سنويا. وتحدثت أيضا عن أعمال العنف التي تطال النساء وكذلك عن المساواة الاجتماعية.

وحسب أرقام المفوضية العليا للتخطيط، فان حوالي مغربية من أصل اثنتين (45,7%) أمية وحوالي امرأتين من أصل ثلاث (62,8%) تتعرض للعنف.

وخصص دستور العام 2011 الذي تم تبنيه في إطار "الربيع العربي" المساواة في الحقوق وحض الدولة على "العمل من أجل المساواة" من خلال تشكل هيئة خاصة.

التعليقات