25 ألف أجنبي من 100 دولة يقاتلون في سوريا والعراق

أبلغ خبراء بالأمم المتحدة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن أكثر من 25 ألف مقاتل أجنبي من نحو 100 دولة لهم صلات بالقاعدة وتنظيم الدولة موجودون في سوريا والعراق اللتين تمثلان "مدرسة دولية رفيعة المستوى للمتشددين".

25 ألف أجنبي من 100 دولة يقاتلون في سوريا والعراق

أبلغ خبراء بالأمم المتحدة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن أكثر من 25 ألف مقاتل أجنبي من نحو 100 دولة لهم صلات بالقاعدة وتنظيم الدولة  موجودون في  سوريا والعراق اللتين تمثلان 'مدرسة دولية رفيعة المستوى للمتشددين'.

وقال الخبراء الذين يراقبون الانتهاكات للعقوبات المفروضة على القاعدة في تقرير اطلعت عليه وكالة رويترز إنه إلى جانب نحو 22 ألف مقاتل أجنبي في سوريا والعراق فإن هناك أيضا 6500 في أفغانستان ومئات آخرين في اليمن وليبيا وباكستان والصومال.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الذي يضم 15 عضوا ترأسه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في سبتمبر أيلول تم تكليف الخبراء بإعداد تقرير خلال ستة أشهر عن التهديدات التي يمثلها المقاتلون الأجانب المنضمون للدولة الإسلامية التي أعلنت خلافة في سوريا والعراق وجبهة النصرة في سوريا وجماعات أخرى على صلة بالقاعدة.

وقال الخبراء في تقريرهم الذي قدم لمجلس الأمن في وقت متأخر هذا الشهر 'بالنسبة للآلاف من (المقاتلين الأجانب) الذين سافروا إلى الجمهورية العربية السورية والعراق...انهم يعيشون ويعملون في (مدرسة نهائية دولية) في واقع الامر للمتطرفين كما كان الحال في افغانستان خلال التسعينات.'

 

التعليقات