وزير الخارجية السعودي: لن نقف مكتوفي الأيادي أمام «تدخلات» إيران

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد إن المملكة "لن تقف مكتوفة الأيادي أمام تدخلات إيران في شؤون المنطقة."

وزير الخارجية السعودي: لن نقف مكتوفي الأيادي أمام «تدخلات» إيران

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الأحد إن المملكة 'لن تقف مكتوفة الأيادي أمام تدخلات إيران في شؤون المنطقة.'

جاءت هذه التصريحات خلال زيارة لمصر حيث التقى نظيره المصري سامح شكري.

وقال الجبير إن تحسن العلاقات يعتمد على ما إذا كانت إيران ستكف عن 'دعمها للإرهاب' وتتوقف عن اتخاذ 'إجراءات تضر بمصالح المنطقة ومصالح شعوب المنطقة'.

وأضاف الجبير 'نحن نرفض أعمال إيران الأعمال المشاغبة التي تقوم بها إيران والأعمال السلبية التي تقوم بها إيران ودعم إيران للإرهاب ونحن نتطلع ليوم نستطيع أن نبني علاقات طبيعية بيننا وبين إيران ولكن هذا يعتمد على سلوكيات إيران وعلى عدم تدخلها في شؤون دول المنطقة وعدم دعمها للإرهاب وعدم أن تتخذ إجراءات تضر بمصالح المنطقة ومصالح شعوب المنطقة فالأمر بيد إيران وتحسين العلاقات وتطبيع العلاقات مع إيران راجع لإيران نفسها ولكن لن نسكت أو نقف مكتوفي الأيادي أمام تدخلات إيران في شؤون المنطقة.'

وأضاف الجبير أن السعودية تحاول إقناع روسيا بالتخلي عن دعمها للأسد. وقال 'اتصالاتنا مع روسيا  تهدف إلى إقناع روسيا بأن تتخلى عن بشار الأسد أو ... تستخدم نفوذها مع بشار الأسد لاقناعه بالتخلي عن السلطة في أقرب وقت ممكن.'

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن الدول العربية لديها القدرة على حماية أمنها القومي ضد القوى التي تحاول زعزعة الاستقرار.

وقال 'لم تكن في أي مرحلة من المراحل الدول العربية بادية (بادئة) بأي نوع من التدخل في شؤون الآخرين أو منقضة على دول خارج الإقليم فنتوقع أن يكون هذا هو المنهج ولكن نحن لدينا القدرة خاصة إذا ما تضامنا وتعاونا على أن نحمي أمننا القومي وأن نؤكد على العمل بشكل كثيف لتحقيق المصالح العربية دون نفاذ من أي طرف يؤدي إلى زعزعة الاستقرار وتحقيق مصالح لا تتفق مع مصلحة الشعوب العربية.'

ومن المتوقع أن يلتقي الجبير مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت لاحق من اليوم الأحد.

 من جانب آخر، قال ولي العهد ووزير الداخلية السعودي، محمد بن نايف، إن «الأعمال الإرهابية التي وقعت في المنطقة الشرقية خلال الأسبوعين الماضيين لن تزعزعنا»، موضحا أن «الوضع تحت السيطرة لأننا مررنا بحوادث أكبر».

وقال بن نايف خلال لقائه بعد ظهر اليوم الأحد مع سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة 'أن الإرهاب شيء طبيعي حدث في جميع الدول' .

وأضاف:' أن المملكة واقفة بقوة ضد الإرهاب، ولن تزعزعنا مثل هذه الحوادث مررنا بحوادث أكبر'، مؤكدا أن 'الوضع تحت السيطرة ، وإن حدث شيء سيتعامل معه في حينه '.

وأكد وزير الداخلية السعودي: ' أنه تم إيقاف الكثير من العمليات الإرهابية'، دون الكشف عنها، موضحا 'أنه في حال حدوث أمر ما سيتم التعامل معه بشكل صارم مصحوب بنوع من الاتزان حتى لا يؤثر على حياة باقي المجتمع' .

يذكر أن المنطقة الشرقية للسعودية شهدت هجومين انتحاريين استهدفا مسجدين يومي 22و29 من الشهر الجاري. وأعلنت جماعة جند الخلافة المرتبطة بتنظيم «داعش» المسؤولية عن التفجيرين.


 

 

التعليقات