أحكام بالسجن على أردنيين أدينوا بالتجنيد لحماس والالتحاق بها

وبحسب قرار المحكمة فإن عددا من المدانين عملوا منذ 2012 على تجنيد أشخاص في الأردن للالتحاق بحماس، وتنقل عدد منهم بين الأردن وقطاع غزة عبر مصر حيث تلقوا في القطاع تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة لحماس

أحكام بالسجن على أردنيين أدينوا بالتجنيد لحماس والالتحاق بها

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الثلاثاء أحكاما بالسجن تراوحت بين السجن عام واحد والسجن 15 عاما بحق 12 متهما أردنيا أدينوا بتجنيد أشخاص لصالح حركة حماس.

وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس إن المحكمة "برأت أربعة متهمين من أصل 16 ودانت 12 أردنيا بتهم تتعلق بالإرهاب على خلفية علاقتهم بحركة حماس وتجنيد عناصر لصالحها والالتحاق بها".

وأوضح أن "المحكمة حكمت على أربعة مدانين (فارين) بالسجن 15 عاما، وعلى ثلاثة آخرين (موقوفين) بالسجن خمسة أعوام. كما نال أحدهم عقوبة السجن لثلاث اعوام وأربعة موقوفين عقوبة السجن لعام واحد".

وأدين هؤلاء بحسب المصدر ب"تصنيع مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، والقيام بأعمال من شأنها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وتجنيد أشخاص بقصد الالتحاق بجماعات مسلحة (حماس) والالتحاق بجماعات مسلحة".

وألقي القبض على الموقوفين خلال شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2014.

وبحسب قرار المحكمة فإن عددا من المدانين عملوا منذ 2012 على تجنيد أشخاص في الأردن للالتحاق بحماس، وتنقل عدد منهم بين الأردن وقطاع غزة عبر مصر حيث تلقوا في القطاع تدريبات عسكرية في معسكرات تابعة لحماس.

واستخدم أحد المدانين ويدعى غسان دوعر شقته في منطقة طبربور (شرق عمان) لتدريب خمسة من المدانين على استخدام الأسلحة. أما المدان مناف جبارة فقام عام 2014 بتدريب بعض المدانين على تصنيع المتفجرات.

وكانت عمان وعلى أثر تدهور في العلاقات مع حماس، أبعدت خمسة من قادتها بينهم رئيس المكتب السياسي خالد مشعل من الأردن إلى قطر عام 1999 قبل أن يستقر مشعل لسنوات في سوريا.

وشهدت علاقة الأردن مع حماس مزيدا من التوتر عام 2006 عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب أسلحة من سوريا إلى أراضيه.

وزار مشعل الذي حاول الموساد الإسرائيلي اغتياله في عمان عام 1997، الأردن عام 2012 للمرة الأولى منذ إبعاده.

 

 

  

 

التعليقات