غضب عراقي من تصريح أميركي عن التقسيم

الضابط الأميركي قال عن احتمال تقسيم العراق: ربما يكون هذا الحل الوحيد لكني لست مستعدا بعد لتأكيده

غضب عراقي من تصريح أميركي عن التقسيم

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

عبر العراق عن غضبه من تصريح ضابط أميركي كبير حول تقسيم العراق بزعم حل التوتر المذهبي. وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان اليوم الخميس أن تصريح رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال رايموند اوديرنو أمس، "غير مسؤول" وينم عن "جهل" بواقع البلاد.

وأفاد البيان الذي نشر على الموقع الالكتروني لرئيس الحكومة بأنه "يعرب المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء عن استغرابه" التصريحات التي ادلى بها اوديرنو.

واعتبر ان التصريح "غير مسؤول ويعبر عن جهل بالواقع العراقي"، مشددا على أن "العراقيين يضحون من أجل تعزيز وحدة بلدهم والدفاع عنه".

وكان اوديرنو الذي تقود بلاده تحالفا دوليا يشن ضربات جوية ضد تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق، قال في مؤتمر صحافي قبيل إحالته إلى التقاعد إن التقسيم قد يكون "الحل الوحيد" للحد من التوتر المذهبي بين السنة والشيعة في العراق.

واعتبر الضابط الذي قاد القوات الأميركية في العراق بين 2008 و2010، أن تحقيق المصالحة بين السنة والشيعة يزداد صعوبة "يوما بعد يوم"، وأن مستقبل العراق "لن يكون كما في السابق".

وردا على سؤال عن امكانية تقسيم البلاد، قال "أعتقد أنه يعود إلى المنطقة، وعلى الشخصيات السياسية والدبلوماسيين أن يروا كيف يمكن لهذا الأمر أن يجري، ولكن هذا أمر يمكن أن يحصل"، مضيفا "ربما يكون هذا الحل الوحيد لكني لست مستعدا بعد لتأكيده".

 

التعليقات