السعودية: مصرع 717 وإصابة 805 في تدافع منى

بدوره، قال وزير الصحة السعودي، خالد الفالح، إن التدافع الذي أوقع أكثر من 700 قتيل، بالقرب من منى اليوم الخميس، سببه عدم التزام بعض الحجّاج بالتعليمات.

 السعودية: مصرع 717 وإصابة 805 في تدافع منى

أكد الدفاع المدني السعودي أن 717 من الحجاج لقوا مصرعهم ظهر اليوم الخميس، أول أيام عيد الأضحى المبارك، وأصيب المئات في تدافع الحجاج في منى. كما أكدت مصادر لموقع عــ48ـرب أن حجاج فلسطين عامة، والداخل الفلسطيني بشكل خاص، بخير.

بدوره، قال وزير الصحة السعودي، خالد الفالح، إن  التدافع الذي أوقع أكثر من 700 قتيل، بالقرب من منى اليوم الخميس، سببه عدم التزام بعض الحجّاج بالتعليمات.

وقال الفالح لقناة الاخبارية الرسمية إنه 'لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث'، وذلك بعد توجهه إلى مكان الحادث، وهو الأسوأ الذي يشهده موسم الحج منذ 25 عامًا.

وكانت تقارير أولية قد تحدثت عن مصرع 100 حاج وإصابة 390 آخرين في تدافع منى، إلا أن الحصيلة ظلت في ارتفاع مستمر، بناء على معطيات الدفاع المدني، والتي أشارت آخرها إلى أن عدد الضحايا قد ارتفع إلى 717 حاجا، في حين وصل عدد الإصابات إلى 805 مصابا..

اقرأ أيضا | السعودية: عدد الحجاج هذا العام بلغ نحو 2 مليون

وقال الدفاع المدني في بيان عاجل إن 'التدافع حدث بشارع 204 بمنى، حيث تم إجراء نقطتين للفرز الطبي وسط حالة من الاستنفار في جميع المستشفيات '.

وأصيب 805 شخصا، على الأقل، في الازدحام الشديد بشارع 204 في منى التي تقع على بعد بضعة كيلومترات شرقي مكة، ويبيت فيها الحجاج بضعة أيام في إطار شعائر الحج.

وأشار إلى أن هناك 4 آلاف مشارك يتابعون الحادث بالإضافة إلى 220 آلية إنقاذ وإسعاف.

ولم يكشف الدفاع المدني عن جنسية أي من المتوفين والمصابين، ومن المتوقع صدور بيان يوضح تفاصيل الحادث.

وأكد حجاج من عرب الداخل لموقع عــ48ـرب أن حجاج فلسطين والداخل بشكل خاص بخير.

وأعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أن عدد الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بلغو مليونا و952 ألفا و817 حاجا، منهم مليون و384 ألفا و941 حاجا من خارج المملكة، والباقي من داخل المملكة.

وقالت المصلحة إن الغالبية العظمى من الحجاج من المقيمين غير السعوديين، كما أن هذا العدد يشمل حجاج مدينة مكة المكرمة.

اقرأ أيضا | حوادث دامية شهدتها مكة في العقود الأخيرة

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أعلنت العام الماضي أن إجمالي عدد الحجاج بلغ مليونين و85 ألفا و238 حاجا، منهم مليون و389 ألفا و53 حاجا من خارج المملكة، وكان المصريون في المرتبة الأولى من حجاج الداخل غير السعوديين، وبلغ عددهم 67088 حاجا، بنسبة قدرت بـ5.39 بالمئة من إجمالي عدد الحجاج.

اقرأ أيضا | الحجاج يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

 

التعليقات