دول خليجية تنوي شراء "القبة الحديدية"

​بدأت السعودية ودول خليجية أخرى مفاوضاتها لشراء منظومة اعتراض الصواريخ "القبة الحديدية" إسرائيلية الصنع، من شركة أميركية تدعى "رايثاون" كانت شريكة في تطويرها مع شركة "رافائيل الإسرائيلية.

دول خليجية تنوي شراء "القبة الحديدية"

القبة الحديدية (أ.ف.ب)

بدأت السعودية ودول خليجية أخرى مفاوضاتها لشراء منظومة اعتراض الصواريخ 'القبة الحديدية' إسرائيلية الصنع، من شركة أميركية تدعى 'رايثاون' كانت شريكة في تطويرها مع شركة 'رافائيل الإسرائيلية.

وذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية إن مجلس التعاون الخليجي معني بشراء 'القبة الحديدية' لكل الدول المنضوية تحته، لحمايتها من هجمة متوقعة من إيران، وستبلغ قيمة الصفقة عدة مئات من الدولارات.

اقرأ أيضًا| كيري يعلن تسريع بيع الأسلحة لدول الخليج

وحسب التقرير، من المرجح أن المنظومة التي ستشتريها دول مجلس التعاون الخليجي ليست كتلك التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، بل ستضاف إليها عدة تعديلات ليصبح بإمكانها اعتراض الصواريخ متوسطة وطويلة المدى، ونقل عن وزير الخارجية البحريني قوله 'لدى إسرائيل قبة حديدية صغيرة، في الخليج ستكون أكبر بكثير'.   

ولعب الولايات المتحدة دور الوسيط في الصفقة كتعويض لدول الخليج بعد الاتفاق النووي مع إيران، وجزء من طمأنتها حول عدم تفوق إيران العسكري، ونقلت الشبكة عن مسؤول خليجي كبير قوله إن 'نتنياهو يثير الكثير من الفوضى، لو تصرف نتنياهو مثل أنور السادات لكنا سعداء بشراء المنظومة من إسرائيل مباشرة'.

التعليقات