داعش يعدم 3591 شخصًا في سورية منذ "إعلان خلافته"

وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان حتى اليوم، 3591 عملية إعدام نفذها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية، منذ دخوله إليها وإعلان "دولة الخلافة" قبل نحو 17 شهرًا، وخلال الشهر الأخير أعدم التنظيم 53 شخصًا.

داعش يعدم 3591 شخصًا في سورية منذ "إعلان خلافته"

وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان حتى اليوم، 3591 عملية إعدام نفذها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية، منذ دخوله إليها وإعلان 'دولة الخلافة' قبل نحو 17 شهرًا، وخلال الشهر الأخير أعدم التنظيم 53 شخصًا.

ونفذت عمليات الإعدام في محافظات الحسكة، دير الزور، الرقة، حلب وحمص، ووثق المرصد خلال الشهر الفائت إعدام تنظيم 'الدولة الإسلامية' 53 شخصًا، هم 35 مواطنًا مدنيًا بينهم 4 سيدات، و6 عناصر من تنظيم 'الدولة الإسلامية'، و3 مقاتلين من الفصائل المقاتلة، و9 عناصر على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

وقد نفذت الإعدامات بحق الـ 53 وفقاً للتهم 'الرِّدَّة والكفر، السحر والشعوذة، الإفساد في الأرض والقتل وقطع الطريق وسلب المسلمين أموالهم على الحواجز، التخابر مع الصحوات، التشيُّع، سب الذات الالهية، التواصل مع المرتدين، معاداة الدولة الإسلامية، ممارسة فعل قوم لوط، الزنا، الاستهانة بالرسول والاستهزاء به، والتعامل مع الفصائل المقاتلة والتعامل مع الصحوات في تركيا'.

ومع إعدامات الشهر الأخير، يرتفع إلى 3591 عدد المدنيين والمقاتلين وعناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها وعناصر تنظيم داعش، الذين أعدمهم التنظيم بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه عن “خلافته” في 29 / 6 / 2014 وحتى فجر اليوم 29 / 11 / 2015.

أعدم التنظيم 1945 مواطنًا مدنيًا بينهم 77 طفلاً و103 مواطنات، وأعدمهم التنظيم رميًا بالرصاص، أو بالنحر أو فصل الرؤوس عن الأجساد أو الرجم أو الرمي من شاهق أو الحرق في محافظات دمشق وريف دمشق ودير الزور والرقة والحسكة وحلب وحمص وحماة.

ومن ضمنهم 3 مجازر نفذها التنظيم في محافظات دير الزور وحلب وحماة، حيث أعدم التنظيم أكثر من 930 مواطنًا من أبناء عشيرة الشعيطات بريف دير الزور الشرقي، و223 مواطنًا مدنيًا قتلهم التنظيم بإطلاق نار وبالأسلحة البيضاء في مدينة عين العرب (كوباني) وقرية برخ بوطان بالريف الجنوبي للمدينة، و46 مواطنًا مدنيًا أعدمهم التنظيم في قرية المبعوجة التي يقطنها مواطنون من الطوائف الاسماعيلية والسنية والعلوية بالريف الشرقي لمدينة سلمية، وذلك حرقًا وذبحًا وبإطلاق النار.

اقرأ أيضًا | العراق: العبادي يعلن تحرير 40% من الأراضي من قبضة داعش

كما بلغ عدد مقاتلي الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ووحدات حماية الشعب الكردي الذين أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية 247 مقاتلًا، بعد ما استطاع أسرهم، نتيجة الاشتباكات التي تدور بين التنظيم والفصائل المذكورة أو اعتقلهم على الحواجز التي نشرها التنظيم في المناطق التي يسيطر عليها.

كذلك أعدم تنظيم “الدولة الإسلامية” 415 من عناصره، بعضهم بتهمة “الغلو والتجسس لصالح دول أجنبية والعمالة للتحالف الصليبي ومحاولة الفرار والتولي يوم الزحف ومحاولة الانشقاق” وغالبيتهم أعدموا بعد اعتقالهم من التنظيم إثر محاولتهم العودة إلى بلدانهم.

كما أعدم التنظيم 975 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها وذلك بعدما تمكن من أسرهم في معاركه مع قوات النظام أو القى القبض عليهم على حواجزه في المناطق التي يسيطر عليها.

فيما أعدم التنظيم عنصرين اثنين منشقين عن قوات النظام، ولم ينتميان إلى أي فصيل مسلح، وذلك رمياً بالرصاص بتهمة “الردة ” حيث قام عناصر التنظيم بعد إعدامهما في قرية حمار العلي بريف دير الزور بصلب جثمانيهما في ساحة القرية.

 كما أعدم 7 أشخاص من بينهم طفل، بتهم “العمالة للنظام النصيري والانتساب لجيش الدفاع الوطني وقتال الدولة الإسلامية”، حيث أكدت المصادر للمرصد أن التنظيم أعدم الطفل ورجلاً آخراً منهم ذبحاً، فيما أعدم البقية رمياً بالرصاص.

التعليقات