خبراء بالأمم المتحدة: إعدام السعودية لشاعر فلسطيني منافٍ للقانون

قال خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في بيان اليوم الخميس إنه يجب على السعودية ألا تعدم الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المتهم بالردة مثلما تردد أنها تعتزم فعله في منتصف كانون الأول/ديسمبر الحالي

خبراء بالأمم المتحدة: إعدام السعودية لشاعر فلسطيني منافٍ للقانون

قال خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في بيان اليوم الخميس إنه يجب على السعودية ألا تعدم الشاعر الفلسطيني أشرف فياض المتهم بالردة مثلما تردد أنها تعتزم فعله في منتصف كانون الأول/ديسمبر الحالي.

وقال أحد الخبراء وهو كريستوف هينز مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفيا إن "هذا أمر يجب استنكاره بوصفه إعداما تعسفيا وبالتالي غير قانوني."

واحتجزت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فياض في مدينة 'أبها' في جنوب غرب السعودية عام 2013، ثم أعيد إلقاء القبض عليه وحوكم أوائل عام 2014.

واستندت إدانة فياض إلى أقوال شاهد إثبات قال، أنه سمعه يسب الله والرسول والسعودية، كما استندت إلى ما ورد في ديوان له صدر منذ سنوات.

وأحيلت القضية إلى محكمة استئناف أعادتها إلى محكمة أدنى حيث شدد القاضي العقوبة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر إلى الإعدام. وقال القاضي إن شهادة الشهود الذين ساقهم الدفاع وتحدوا شاهد الإثبات الذي جاء به الادعاء لا يُعتد بها.

التعليقات