المغرب: اعتراض عشرات اللاجئين حاولوا العبور لإسبانيا سباحة

اعترضت السلطات المغربية الجمعة 104 مهاجرين حاولوا العبور سباحة نحو اسبانيا كما انتشلت جثة مهاجرين آخرين، وذلك خلال محاولة قام بها نحو 200 مهاجر للوصول الى مدينة سبتة الإسبانية

المغرب: اعتراض عشرات اللاجئين حاولوا العبور لإسبانيا سباحة

اعترضت السلطات المغربية الجمعة 104 مهاجرين حاولوا العبور سباحة نحو اسبانيا كما انتشلت جثة مهاجرين آخرين، وذلك خلال محاولة قام بها نحو 200 مهاجر للوصول الى مدينة سبتة الإسبانية شمال المغرب.

وافاد بيان لولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة شمال المغرب، حيث يقع جيب سبتة الإسباني، إن مجموعة مكونة من نحو 200 مهاجر من دول جنوب الصحراء حاولوا قبيل فجر اليوم الجمعة العبور سباحة الى جيب سبتة، انطلاقا من قرية بليونش المجاورة لها.

وأضاف البيان أن المهاجرين قاموا "بإلقاء الحجارة واستعمال العصي" ضد قوات الأمن "ما أسفر عن عدة اصابات"، لم يوضح عددها.

وأدى تدخل قوات الأمن إلى توقيف 104 مهاجرين وانتشلت جثتان ولم يحدد البيان مصير الباقين.

وتشن السلطات المغربية منذ أسابيع حملات لملاحقة واعتقال مهاجرين غير شرعيين من دول جنوب الصحراء يختبئون في الغابات والكهوف المحيطة بجيبي سبتة ومليلية الإسبانيين.

وحسب مصادر حقوقية عززت السلطات المغربية نقاط المراقبة المتحركة على طول الشريط الممتد بين مدينتي الفنيدق وطنجة بنشر المئات من أفراد القوات المساعدة وسيارات ثابتة عند مداخل الشواطئ، كما تم تشديد المراقبة على السياج المحيط بجيب سبتة ما يدفع المهاجرين إلى اختيار العبور بحرا.

وتشكل سبتة ومليلية صلة الوصل البرية الوحيدة بين أوروبا وافريقيا، وتجذبان آلاف المهاجرين الفارين أساسا من مناطق النزاع والراغبين في الوصول إلى أوروبا.

أما بالنسبة لجيب مليلية فقد ضاعفت السلطات المغربية باتفاق مع نظيرتها الإسبانية سياج المدينة، في وقت تنتقد فيه منظمات المجتمع المدني السلطات الإسبانية لاستعمالها أسلاكا شائكة غير قانونية مزودة بشفرات حادة أدت في كثير من الحالات الى سقوط ضحايا في صفوف المهاجرين.

التعليقات