قلق جزائري من التدفق الكثيف للمغربيين إلى ليبيا

​استقبل الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، السبت بالجزائر العاصمة، سفير المغرب بالجزائر، وأطلعه على التدفق "المكثف" و"غير العادي" لرعايا مغاربة متجهين إلى ليبيا عبر الجزائر، وفق ما أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية.

قلق جزائري من التدفق الكثيف للمغربيين إلى ليبيا

استقبل الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، السبت بالجزائر العاصمة، سفير المغرب بالجزائر، وأطلعه على التدفق "المكثف" و"غير العادي" لرعايا مغاربة متجهين إلى ليبيا عبر الجزائر، وفق ما أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية بثته وكالة الأنباء الجزائرية أنه "تم إطلاع السفير المغربي على مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا عبر الجزائر الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة".

وذكر الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أن "السياق الأمني الراهن بالغ الحساسية يستدعي التحلي بيقظة كبيرة" كما "يستدعي تعزيز التعاون بين بلدان المنطقة على غرار ذلك القائم بين الجزائر وتونس لاسيما في مجال ترحيل رعاياهما".

وأبلغ الوزير مساهل السفير المغربي "قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة وبصفة استثنائية بعبور الرعايا المغربيين المتواجدين حاليا بالجزائر العاصمة والحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا"، مضيفا أن "المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي".

وأشار بيان وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية إلى أن الجزائر "ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب" مؤكدا أنهم "تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري".

التعليقات