20 دولة تشارك بـ"رعد الشمال" في السعودية

​شاركت 20 دولة في مناورات "رعد الشمال" التي انطلقت في السعودية، والتي تحاكي حربًا مع قوات غير نظامية وجماعات "إرهابية"، بحسب وكالة الأنباء السعودية، والتي اعتبرتها بعض الجهات كتدريب لتدخل بري في سورية.

20 دولة تشارك بـ"رعد الشمال" في السعودية

صورة توضيحية

شاركت 20 دولة في مناورات 'رعد الشمال' التي انطلقت في السعودية، والتي تحاكي حربًا مع قوات غير نظامية وجماعات 'إرهابية'، بحسب وكالة الأنباء السعودية، والتي اعتبرتها بعض الجهات كتدريب لتدخل بري في سورية.

وأفادت وكالة 'واس' أن مناورات 'رعد الشمال' انطلقت السبت في شمال المملكة بمشاركة قوات من دول مجلس التعاون الخليجي الست، إضافة إلى مصر وباكستان وتركيا وماليزيا والمغرب وتشاد والأردن وغيرها.

وقالت الوكالة إن المناورات تعد من 'أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات' التي تجري في منطقة حفر الباطن القريبة من الحدود العراقية.

ويركز التمرين على 'تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة'.

وأشارت الوكالة إلى أن المناورات تأتي 'في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني'، مضيفة أن الدول المشاركة ترغب 'في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة'.

وكانت الجيوش المشاركة في المناورات التي تشمل قوات برية وبحرية وجوية، بدأت بالوصول تباعا إلى السعودية منتصف شباط/ فبراير الجاري. ولم تحدد الوكالة المدة التي ستستغرقها المناورات.

وأشار الإعلام الرسمي السعودي عند إعلان المناورات هذا الشهر، إلى أنها 'رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة (...) والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم'.

اقرأ/ي أيضًا | السعودية: توسيع العقوبات ضد حزب الله

وتأتي المناورات في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إرسال طائرات حربية إلى تركيا لتكثيف الضربات ضد الجهاديين في سورية، والإعلان عن الاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه، بشرط أن يكون ذلك في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' منذ صيف العام 2014.

التعليقات