الإخفاق في انتخاب رئيس لبناني للمرة الـ36

للمرة الـ36 على التوالي، أخفق النواب اللبنانيون اليوم في انتخاب رئيس جديد للبلاد، ما دفع رئيس المجلس إلى تحديد يوم 23 آذار موعداً لانعقاد الجلسة للغرض نفسه

الإخفاق في انتخاب رئيس لبناني للمرة الـ36

للمرة الـ36 على التوالي، أخفق النواب اللبنانيون اليوم، الأربعاء، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، ما دفع رئيس المجلس نبيه بري إلى تحديد يوم 23 آذار/ مارس الجاري موعداً لانعقاد الجلسة للغرض نفسه والتي ستحمل الرقم 37.

وشهدت جلسة اليوم للمرة الأولى مشاركة زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، فيما امتنعت كتل "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" و"تيار المردة"، من قوى 8 آذار، عن الحضور.

وأعلن بري، تأجيل الجلسة، لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث حضر 72 نائبًا، بينما النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية، يتطلب حضور 86، على الأقل من أصل 128 إجمالي عدد النواب، وفي حال عدم حصول المرشّح على ثلثي الأصوات، تجري عملية اقتراع جديدة يحتاج فيها المرشّح الى 65 صوتاً على الأقل للفوز بالمنصب.

يذكر أن البرلمان اللبناني يسعى لانتخاب رئيس جديد للبلاد، منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان، في 25 مايو/ أيار 2014، إلا أن كل هذه المحاولات التي وصل عددها اليوم إلى 36 لم تحقق أهدافها، في ظل الخلافات السياسية بين مختلف القوى السياسية.

التعليقات