الصدر يدعو للتظاهر على بوابات المنطقة الخضراء

عضو برلمان عن كتلة تابعة للتيار الصدري: قرار الصدر بتحويل التظاهرات إلى اعتصامات أمام مداخل المنطقة الخضراء، جاء بعد أن لمس عدم جدية من الحكومة في إجراء الإصلاح

الصدر يدعو للتظاهر على بوابات المنطقة الخضراء

مظاهرات الجمعة في ميدان التحرير

عدل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم السبت، عن قراره الذي أصدره الأربعاء الماضي، بإبعاد التظاهرات عن المنطقة الخضراء، داعياً أتباعه إلى 'انتفاضة' على مداخل المنطقة من خلال تنظيم اعتصام مفتوح ونصب خيام.

وكان قد قرر الصدر، الأربعاء، إلغاء الاحتجاجات على أبواب المنطقة الخضراء، وإقامتها في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، لـ'منح رئيس الوزراء حيدر العبادي، فرصة لإجراء إصلاح شامل في العملية السياسية'.

وقال الصدر في بيان له إنه على كل عراقي شريف محب للإصلاح بل محب للعراق والعراقيين أن ينتفض لبدء مرحلة جديدة من الاحتجاجات السلمية والشعبية، لتبدأ مرحلة جديدة تقومون بها بالاعتصام أمام بوابات المنطقة الخضراء حتى انتهاء المدة المقررة، أعني الـ 45 يوماً'، بحسب البيان.

كما دعا المتظاهرين إلى 'الرجوع في تنظيم الاعتصام، إلى اللجنة المنظمة له وليبداً من الجمعة المقبلة'.

وسبق أن منح الصدر في 12 من شباط/فبراير الماضي رئيس الوزراء العبادي، 45 يوماً لتشكيل 'حكومة تكنوقراط' بعيدة عن الميول الحزبية، وهدد الأربعاء الماضي باقتحام المنطقة الخضراء بعد انتهاء المهلة.

وتظاهر أمس، عشرات الآلاف من أتباع الصدر في بغداد والمحافظات الجنوبية، للأسبوع الثالث على التوالي، تلبية لدعوة زعيمهم للمطالبة بمحاسبة الفاسدين، وتشكيل حكومة بعيدة عن الأحزاب السياسية.

من جهته، قال عضو البرلمان العراقي عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، عبد العزيز الظالمي،  للأناضول، إن قرار الصدر بتحويل التظاهرات إلى اعتصامات أمام مداخل المنطقة الخضراء، جاء بعد أن لمس عدم جدية من الحكومة في إجراء الإصلاح'.

وتابع أن 'الحكومة عليها اليوم مواجهة الشارع، الذي طالب بعدم ترشيح أي وزراء في التشكيلة الجديدة من الكتل السياسية'، مشيرا أن 'الصدر أعلن موقفه بعدم ترشيح أي وزير من كتل الأحرار في حكومة التكنوقراط'.

اقرأ/ي أيضًا | سوريا: المعارضة توافق المشاركة بمحادثات جنيف وتتهم الأسد بالتصعيد الميداني

 

التعليقات