السعودية: 75 حكما بالإعدام هذا العام بعد تنفيذ اثنين اليوم

وفي 2015 نفذت السعودية 153 حكما بالإعدام على الأقل، استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل إعدام 87 شخصا

السعودية: 75 حكما بالإعدام هذا العام بعد تنفيذ اثنين اليوم

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الخميس إعدام سعودي ويمني مدانين بقتل شخصين أحدهما طعنا بالسكين والآخر بالضرب على الرأس بآلة حادة، ما يرفع إلى 75 عدد أحكام الإعدام المنفذة في السعودية منذ مطلع السنة.

وجاء في بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية أنه 'أقدم مروان مرشد عبده محمد، يمني الجنسية، على قتل أحمد حسن مقبول فرج، يمني الجنسية، وذلك بضربه على رأسه بسيخ حديدي عدة مرات بسبب خلاف بينها'.

وفي بيان منفصل، أشارت الوزارة إلى أن السعودي 'احمد بن علي بن محمد الزهري عسيري، سعودي الجنسية، (أقدم) على قتل محمد بن عايض بن حسن الأحمري، سعودي الجنسية، وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات مما أدى إلى وفاته، إثر خلاف حصل بينهما'.

وأشارت الوزارة إلى أن تهمة القتل وجهت إلى محمد وعسيري، وقضت المحكمة العامة بإعدامهما، في حكم ثبتته محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بتنفيذهما.

ونفذ الحكمان اليوم في منطقة عسير في جنوب غرب السعودية.

وبذلك، يرتفع عدد الإعدامات منذ بداية 2016 إلى 75، أبرزها مجموعة من 47 مدانا 'بالإرهاب' بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، أعلن إعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير.

اما الإعدامات الأخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وفي 2015 نفذت السعودية 153 حكما بالإعدام على الأقل، بحسب إحصاء أعدته وكالة فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل إعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية، بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

اقرأ/ي أيضًا | عسيري: العمليات العسكرية في اليمن أوشكت على الانتهاء

 

التعليقات