الاتحاد الأوروبي يزيد دعم لبنان لمواجهة أزمة اللجوء

​أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين في بيروت، التزام الاتحاد الأوروبي بزيادة الدعم للبنان لمواجهة زمة اللاجئين السوريين.

الاتحاد الأوروبي يزيد دعم لبنان لمواجهة أزمة اللجوء

أحد مخيمات اللجوء في لبنان

أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين في بيروت، التزام الاتحاد الأوروبي بزيادة الدعم للبنان لمواجهة زمة اللاجئين السوريين.

وبعد لقائها رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، قالت موغيريني 'اتفقنا على أن الاتحاد الأوروبي سيزيد دعمه للبنان، والذي كان أصلا كبيرا إلى الآن' في ما يتعلق بأزمة اللاجئين.

واوضحت خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، 'نعمل معا على إدارة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية، إن لم تكن الأسوأ'، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي ومنذ البداية كان 'المانح الأول' للبنان لحماية ودعم اللاجئين السوريين.

وأضافت موغيريني 'منذ البداية وفر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء للبنان 1,5 مليار يورو، ونحن ملتزمون بزيادة دعمنا للاجئين وأيضا للشعب اللبناني الذي يواجه بدوره أوقاتًا صعبة، ومن المهم أن نخلق فرص عمل للبنانيين'.

وأكدت أن 'الاتحاد الأوروبي دعم لبنان منذ البداية لاستقبال وحماية اللاجئين، وهو أمر لم نفعله مع تركيا منذ البداية'، مشيرة إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا والاتحاد الأوروبي قبل أيام ينص على منح المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الدولية مبلغا قدره ثلاثة مليارات دولار خلال عامين لدعم اللاجئين والمجتمعات المحلية. وتابعت 'فعلنا شيئا مشابها جدا في لبنان ومستعدون لأن نقوم بما هو أكثر'.

وعلى صعيد آخر، قالت موغيريني إنها بحثت مع سلام 'دعم الاتحاد الأوروبي للجيش اللبناني، المؤسسة المهمة جدا للبنان ولأمن الأوروبيين'.

وشددت على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ووجود برلمان لبناني فاعل، وقالت إن 'الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه للبنان لكن هذا الدعم غير كاف وحده لذا نريد أن نرى مؤسسات لبنانية فعالة'.

اقرأ/ي أيضًا | جنيف: المحادثات تتجه نحو بحث مصير الأسد

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يعيش معظمهم في ظروف مأساوية. وستزور موغيريني خلال تواجدها في لبنان الاثنين مخيما للاجئين السوريين في منطقة البقاع في شرق البلاد.

التعليقات